Accessibility links

شعث: مصر حددت الأول من شهر إبريل القادم موعدا لاستئناف جلسات الحوار الفلسطيني


قال نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأحد أعضاء وفد الحركة في جلسات الحوار الفلسطيني التي تستضيفها القاهرة، إن مصر أبلغت الثلاثاء الرئيس محمود عباس أن جولة الحوار القادمة ستعقد في الأول من الشهر القادم.

وأوضح شعث في تصريح لصوت فلسطين، أن وفودا متخصصة ستشارك في جلسات الحوار لبحث النقاط الخلافية الخمس.

الخلافات الفلسطينية

وبيّن شعث أن الخلافات تدور حول البرنامج السياسي للحكومة الفلسطينية المقبلة وشكلها، والنظام الانتخابي، وتمثيل حركتي حماس والجهاد بالمنظمة وموضوع الأمن.

وتوقع شعث أن تطلع القيادة المصرية الفصائل الفلسطينية على كل الجهود التي قامت بها مصر لدعم إقامة حكومة التوافق الوطني الفلسطيني القادمة.

الحوار بعد القمة

وكان مصدر في حماس قريب من الحوار قد رجح أن تستأنف جولة من الحوار الوطني في نهاية الأسبوع القادم، أي بعد القمة العربية.

وذكر المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية أنه على الأغلب ستنعقد لجنتا الحكومة والانتخابات ولجنة الإشراف العليا لإنهاء الخلافات المتبقية بمشاركة على نطاق ضيق وتتمثل خصوصا بحركتي حماس وفتح.

وكان الرئيس الفلسطيني قد أعرب الاثنين عن تفاؤله من توصل الفصائل الفلسطينية إلى اتفاق خلال الجولة الثانية من الحوار.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن عباس قوله خلال اجتماع للجنة التنفيذية في رام الله إن الاجتماع الأخير للفصائل في القاهرة كان مفيدا وناجحا، وأن جميع المشاركين فيه خاضوا دروسا مهمة جدا فيما يتعلق بدفع عملية الحوار إلى الأمام.

واعتبر عباس أن الاجتماع المقبل للفصائل سيكون في غاية الأهمية، وقال إن" الجولة الأولى كانت استطلاعية، أما الجولة الثانية فإن شاء الله ستكون جولة الاتفاق حول كل القضايا المطروحة على جدول أعمال اللجان."

XS
SM
MD
LG