Accessibility links

logo-print

الـ Firewalls تحمي أجهزة الكومبيوتر من القرصنة


أكد خبراء أمن الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات أن مجموعة التدابير الأمنية المتكاملة المبرمجة لتفادي أي دخول إلكتروني غير مسموح به والمعروفة بـFirewalls من شأنها حماية نظام تشغيل الكمبيوترات الشخصية، وهي تعد من الوسائل الفعالة للوقاية من تسلل الدخلاء إلى أجهزة الكومبيوتر الشخصية للتجسس على محتوياتها أو العبث بها.

وذكرت وكالة Deutsche Welle الألمانية أن الخبراء ينصحون باعتماد هذه البرمجيات لضمان تصفح آمن للإنترنت.

ونقلت الوكالة عن نوربرت بولمان، مدير معهد أمن الانترنت في جامعة Gelsenkirchen الألمانية تأكيده أن Firewall الشخصي يستخدم لإغلاق قنوات الاتصال غير الضرورية، ويقلل أيضا من نطاق تشغيل التطبيقات غير الضرورية على الكمبيوتر.

بالإضافة إلى ذلك أشار بولمان إلى أن جهاز الكمبيوتر المجرد من الحماية يشبه كومة من النقود على مائدة وسط سهل مفتوح.

كما أكد بولمان أن Firewall الشخصي يشكل ضرورة حتى في ظل وجود الجدران المركزية التي توفرها كثير من أجهزة توصيل خدمة الانترنت المعروفة بـ Router.

جدير بالذكر أن أنظمة تشغيل Windows Vista وWindows XP مزودتان بـFirewall مدمجة تعرف باسم الجدران النارية الخاصة بسطح المكتب. وفي حين أن Firewall يعمل تلقائيا على نظام تشغيل Vistaدون الحاجة إلى تنشيط، يتعين على المستخدم تنشيط الجدار الناري يدويا على نظام XP، إذ يتعين ضبطه حسب احتياجات كل مستخدم، مثل السماح بتشغيل التطبيقات المهمة كالمتصفح وبرنامج معالجة البريد الإلكتروني وحجب جميع البرامج الأخرى.

ورأى بولمان أن Firewall الخاص بنظام تشغيل Vista أفضل كثيرا.

وتنصح الوكالة الاتحادية الألمانية لأمن تكنولوجيا المعلومات بتشغيل برنامج Zone Alarm وهو Firewall خاص بأنظمة تشغيل ويندوز ويمكن تحميله مجانا على شبكة الانترنت.

XS
SM
MD
LG