Accessibility links

logo-print

الرئيس السوداني البشير يزور القاهرة الأربعاء لإجراء مباحثات مع الرئيس مبارك


قال مسؤول مصري الثلاثاء إن الرئيس السوداني عمر البشير سيقوم بزيارة إلى القاهرة الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك، حسب ما أفاد مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه.

وستكون هذه الزيارة، التي أعلن عنها رسميا في القاهرة، الثانية التي يقوم بها البشير خارج السودان منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في الرابع من مارس/ آذار الجاري بعد أن اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور الذي يشهد حربا أهلية منذ ست سنوات.

وكان الرئيس البشير قام الاثنين بزيارة إلى اريتريا، وقد وصف وزير الإعلام الاريتري علي عبده الناطق باسم الحكومة الزيارة بأنها زيارة عادية بين رئيسين.

يذكر أن مصر شأنها شأن معظم الدول العربية باستثناء الأردن وجزر القمر ليست طرفا في اتفاقية روما التي أنشئت بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت مصر قد أعربت فور صدور مذكرة التوقيف الدولية عن "انزعاجها الشديد" لقرار المحكمة الجنائية الدولية وحذر وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط من "التداعيات السلبية المحتملة لمثل هذا القرار على استقرار الأوضاع في السودان، وعلى مستقبل تنفيذ أتفاق السلام الشامل، وجهود تفعيل العملية السياسية في دارفور".

ودعت القاهرة مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع عاجل وطارئ بهدف اتخاذ قرار بطلب تفعيل المادة 16 من النظام الأساسي للمحكمة لتأجيل تنفيذ قرار التوقيف.

كما أصدر مجلس علماء السودان فتوى مطلع هذا الأسبوع توصي بعدم مشاركة الرئيس السوداني في القمة العربية المقرر عقدها في الدوحة بعد إن أعلن البشير عزمه المشاركة فيها.
XS
SM
MD
LG