Accessibility links

العاهل السعودي يطالب إسرائيل بالانسحاب الكامل من الأراضي العربية


طالب العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بانسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي العربية المحتلة داعياً دول العالم إلى تحمل مسؤولياتها تجاه تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الملك عبد الله في كلمة ألقاها خلال افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة الخامسة لمجلس الشورى السعودي الثلاثاء قوله إن مسؤولية تحقيق السلام في المنطقة تقع على عاتق إسرائيل التي تواصل ممارساتها التعسفية في الأراضي الفلسطينية بما في ذلك توسيع المستوطنات وتجاهل القرارات والمطالب الدولية.

كما استنكر العاهل السعودي مواصلة إسرائيل ممارساتها الوحشية ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل وقال إن ما يتعرض له قطاع غزة من قتل للمدنيين وتدمير للبنية وتشريد لأهالي القطاع يجسد استمراراً للنهج الإسرائيلي القائم على العدوان الآثم على الشعوب والانتهاك الصارخ لحقوق وقيم العدل ومبادئ السلام.

وأضاف أن ذلك مؤشرا خطيرا على ما وصلت إليه حالة المجتمع الدولي من فقدان للسلم والأمن الدولي، وإذا استمر هذا العدوان فإنه سيؤدي إلى دفع منطقة الشرق الأوسط برمتها إلى حافة الهاوية وفي ذلك تهديد للسلام العالمي ، على حد تعبير العاهل السعودي.

وأكد الملك عبد الله على أهمية توحيد الصف الفلسطيني ودعا جميع الفصائل والقوى الفلسطينية إلى تجاوز الخلافات وتوحيد جهودها لأن في ذلك ضمانة لحقوق الشعب الفلسطيني ومصدر قوته الحقيقية في مقاومة العدو.

من جهة أخرى أعرب العاهل السعودي عن دعم السعودية للجهود الدولية الرامية إلى مكافحة الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعصف بالعالم.

وقال إن العالم شهد في الآونة الأخيرة أزمة مالية حادة أعقبتها هزات اقتصادية عنيفة عانى منها الجميع، وأن هذه الأزمة أظهرت أنه لا يمكن الاعتماد على آلية السوق في مفهومه التقليدي لتحقيق الاستقرار المالي العالمي مما أوجد حاجة ماسة لتطوير مؤسسات وأنظمة للرقابة على القطاعات المالية العالمية.
XS
SM
MD
LG