Accessibility links

logo-print

البشير يلتقي مبارك في ثاني زيارة خارجية له منذ صدور مذكرة دولية باعتقاله


قام الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة سريعة إلى القاهرة الأربعاء استغرقت ساعتين ونصف الساعة، في ثاني جولة له خارج السودان منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية في الرابع من الشهر الجاري مذكرة توقيف بحقه لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

وقال وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني دينق الور إن "مشاورات الرئيسين تركزت حول كيفية التوصل إلى تسوية في دارفور وتأمين الوضع الإنساني هناك بحيث لا تتاح الفرصة لأي طرف خارجي للتدخل بحجة أن هناك أزمة إنسانية في دارفور".

منظمات إغاثة عربية وإسلامية

وأشار إلى أن مصر ستدعو منظمات المجتمع المدني المصرية والعربية والإفريقية والإسلامية للتواجد على ارض دارفور والعمل على تجاوز أي ثغرة هناك بسبب خروج المنظمات الدولية.

وكانت السلطات السودانية قد طردت 13 من منظمات الإغاثة الدولية العاملة في دارفور في إعقاب صدور المذكرة الدولية بحق البشير.

وكان السماني الوسيلة وزير الدولة للشؤون الخارجية السودانية قد صرح في وقت سابق لـ"راديو سوا" بأن مباحثات البشير ومبارك ستركز على القضايا المشتركة ومذكرة الاعتقال الدولية في حق الرئيس البشير . وأضاف:
XS
SM
MD
LG