Accessibility links

عاموس يالدين: إيران ليست متعجلة لصنع أسلحة نووية


قال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عاموس يالدين الأربعاء إنه على الرغم من تمكن إيران من تخطي عقبة التكنولوجيا الضرورية لإنتاج سلاح نووي، إلا أنه ليس من المصلحة الإستراتيجية للجمهورية الإسلامية في الواقع فعل ذلك.

وأكد الجنرال يادلين في إفادة أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي أن مسألة بناء إيران لقنبلة نووية أو عدمه بات يعتمد الآن في الأساس على قرار استراتيجي تتخذه طهران في هذا الشأن.

وأوضح يالدين أن إستراتيجية النظام الإيراني انطوت على الإبطاء في مسالة إنتاج القنبلة النووية خشية توفير ذريعة للمجتمع الدولي لفرض إجراءات عقابية عليه. وقال إن إستراتيجية النظام الإيراني تتمثل في العمل ببطء في هذا الاتجاه بحيث لا يوفر للمجتمع الدولي السبب في اتخاذ إجراءات عقابية ضده.

وقال إن الطريقة التي اتبعتها طهران هي التقدم باتجاه امتلاك المقدرة على إنتاج أسلحة نووية و التوقف عند آخر مرحلة قبل إنتاجها فعليا بحيث لا تتهم إيران بخرق التزاماتها بموجب معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية التي وقعتها وفي ذات الوقت تواصل عملها في اكتساب القدرة على بناء قنبلة نووية بسرعة عندما يتخذ قرار بذلك.

وأضاف يالدين أن الإيرانيين يقومون الآن بتخصيب مواد انشطارية بنسبة منخفضة تبلغ 4.5 بالمائة، وقال إن من يعرف كيفية تخصيب 4.5 بالمئة فلا شك في أنه يعرف أيضا كيفية التخصيب بنسبة تصل إلى 20 و 60 و93 بالمئة خلال فترة تمتد بين بضعة أشهر وعام.

وقال إن الإيرانيين يخصبون كميات كبيرة وهم يقومون بذلك تحت غطاء استخدامها لأغراض مدنية غير أن أجهزة الطرد المركزي الإيرانية التي وصل عددها إلى 4000 جهاز تخضع لمراقبة وكالة الطاقة الذرية وان خطط طهران لبناء 30 مفاعلا لإنتاج الطاقة يعطيها حجة كافية لتخصيب كميات كبيرة من اليورانيوم.

وحذر يالدين من أن "التهديد الإيراني هو تهديد للنظام العالمي وليس لإسرائيل وحدها ويتعين علينا، من أجل إقناع العالم بضرورة التحرك، أن نقدم الأدلة التي تدين طهران".

وقال إن الحملة الرامية إلى منع إيران من امتلاك أسلحة نووية لم تنته بعد، مضيفا أن الجمع بين سياسة العصا والجزرة والدبلوماسية قد يغير من سلوك نظام طهران.

وتـعتبر دولة إسرائيل البرنامج النووي الإيراني أخطر ما يهدد وجودها منذ إنشائها.

وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض عقوبات على إيران لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الشهر إن إيران حادت عن التزاماتها المتعلقة بحظر الانتشار بالتوقف عن تقديم بيانات عن الخطط النووية وزادت من القيود على عمليات التفتيش.
XS
SM
MD
LG