Accessibility links

مؤتمرون في النجف يدعون الحكومة لتفعيل قوانين حماية الطفل


دعت لجنة المرأة والأسرة والطفل في البرلمان الحكومة إلى إبرام اتفاقيات مع الدول العربية والإقليمية للحد من ظاهرة الاتجار بالأطفال، مشددة على ضرورة أن تبادر المؤسسات الحكومية بوضع معالجات لإشكاليات العمالة المبكرة وتسول الأطفال.

وأشارت رئيسة اللجنة النائبة سميرة جعفر الموسوي في كلمة ألقتها في المؤتمر العلمي الخامس للدفاع عن حقوق الطفل، الذي استضافته مدينة النجف، إلى ضرورة قيام رئاسة الوزراء بتشكيل لجنة لتفعيل الأنظمة والقوانين الخاصة بعمالة الأطفال.

من جانبه، أشار وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمود الشيخ راضي إلى أهمية إقرار قانون حماية الطفل، فضلا عن تنفيذ مشروع برلمان الطفل العراقي، مؤكد استكمال صياغة إطاره القانوني ورفعه إلى الجهات المعنية لتشريعه، بالإضافة إلى قانون حماية الطفل العراقي الذي يوحد التشريعات الخاصة بالطفولة ويؤمن حماية تامة للطفل من العنف والإساءة، على حد قوله.

وعن الأسباب الرئيسة لتفشي ظاهرة استغلال الأطفال في العراق، قالت الباحثة عبير محمد عن هيئة رعاية الطفولة في حديث مع مراسل "راديو سوا"، إن غياب الأسرة يعتبر أحد الأسباب الرئيسة لتعرض الأطفال العراقيين للاستغلال سواء في العمليات المسلحة أم في العمل المبكر.

وانتقدت مديرة مركز ثقافة الأطفال في النجف الدكتورة جنان كمونه، السياسات المتبعة في تنفيذ الخطط التعليمية والترفيهية للأطفال، مشددة على أهمية صياغة منهاج يتواءم وحاجة الطفل.

وخلال المؤتمر تم تناول مجموعة من البحوث والدراسات التي تركز على وضع المعالجات للظواهر السلبية والتحديات التي تواجه الطفولة في العراق.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في النجف محمد جاسم:
XS
SM
MD
LG