Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

باكستان تعتبر العلميات العسكرية الأميركية في مناطقها القبلية انتهاكا لسيادتها وتدعو واشنطن لإعادة النظر فيها


اعتبرت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الجمعة إطلاق صواريخ أميركية على مناطق البلاد القبلية انتهاكا لسيادة باكستان، ودعت واشنطن إلى إعادة النظر في هذه الإستراتيجية التي قالت إنها قد تعود بنتائج عكسية.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها إن الصواريخ التي تطلقها طائرات أميركية من دون طيار على المناطق القبلية في شمال غرب باكستان يعد "انتهاك لسيادة باكستان،" مرجحة أن تعود هذه السياسة بنتائج لا تحمد عقباها.

وأضاف البيان انه من الضروري أن تأخذ الإدارة الأميركية هذا الأمر بنظر الاعتبار خلال مراجعتها لسياساتها، موضحا أن إسلام آباد نقلت مخاوفها بهذا الصدد إلى الحكومة الأميركية.

وتأتي الدعوة الباكستانية قبل ساعات من إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما عن خطته الجديدة لأفغانستان والتي تشمل ايضا باكستان.

واستهدفت عمليات إطلاق 36 صاروخا أميركيا على الأقل منذ أغسطس/آب 2008 المناطق القبلية في شمال غرب باكستان، وهي المنطقة التي تشكل القاعدة الخلفية بحسب واشنطن لعناصر حركة طالبان ومقاتلي تنظيم القاعدة لهجماتهم ضد القوات الأجنبية في أفغانستان.

وقتل قرابة 350 شخصا جراء هذه الصواريخ، من متمردين إسلاميين ومدنيين أيضا، بحسب المعلومات التي جمعت من مسؤولين محليين والأجهزة الأمنية.

واحتجت باكستان مرارا على ذلك، لكن صحفا أميركية وباكستانية تحدثت عن اتفاقيات سرية بين إسلام آباد وواشنطن تسمح بهذه الضربات.
XS
SM
MD
LG