Accessibility links

logo-print

هيومن رايتس تدعو القمة العربية للضغط على السودان واتخاذ موقف مساند لسكان دارفور


ناشدت منظمة هيومن رايتس واتش لحقوق الإنسان في بيان صدر عنها الأحد القمة العربية التي تنطلق الاثنين في الدوحة حث السودان على إعادة 13 منظمة إغاثة دولية إلى دارفور بعد أن طردتها حكومة الخرطوم عقب صدور مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير.

واعتبرت المنظمة في بيانها أن للدول العربية دورا في إنقاذ حياة مئات الآلاف من سكان إقليم دارفور، داعية الحكومات العربية إلى الضغط على الحكومة السودانية بغرض العدول عن قرارها.

وطردت الخرطوم 13 منظمة دولية غير حكومية وأغلقت مكاتب ثلاث أخرى محلية بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غرب السودان الذي تمزقه الحرب الأهلية.

دعوة السودان للعودة عن قراره

كما دعا مجلس الأمن الدولي الخميس السودان إلى العودة عن قراره، وأعلنت الخرطوم في اليوم ذاته في ختام زيارة للبشير إلى ليبيا، أنها مستعدة لاستقبال "شركاء إنسانيين" آخرين بدلا عن المنظمات المطرودة.

وقال البيان المشترك الذي تلاه وزير الخارجية السودانية ألور دينق ونشرته وكالة الأنباء الليبية إن "الحكومة السودانية أكدت استعدادها لاستقبال شركاء جدد حسب الاتفاق بين السودان والأمم المتحدة."

وأسفرت الحرب الأهلية في دارفور عن مقتل 300 ألف شخص منذ 2003 بحسب الأمم المتحدة، و10000 بحسب الخرطوم، علاوة على نزوح 2.7 ملايين شخص.
XS
SM
MD
LG