Accessibility links

logo-print

صحيفة بريطانية: شاحنات الأسلحة التي قصفت في السودان كانت محملة بصواريخ إيرانية


قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية في عددها الصادر الأحد إن الشاحنات التي تم قصفها في السودان كانت تحمل صواريخ بعيدة المدى إيرانية الصنع وإنها كانت متوجهة إلى قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر عسكرية ودبلوماسيين غربيين إن طائرات بلا طيار إسرائيلية أغارت على قافلتين كانتا محملتين بصواريخ فجر-3 الإيرانية تم تفكيكها لضمان سهولة عبورها عبر النقاط الحدودية وتصل إلى وجهتها النهائية في قطاع غزة.

وكان من المفترض، وفقا للصحيفة، أن يتم تركيب الصواريخ المفككة، والتي يصل مداها إلى أكثر من 60 كيلومترا، في قطاع غزة من قبل خبراء سلاح يعملون لصالح حماس في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة أن هؤلاء الخبراء تلقوا تدريبا حول كيفية تأهيل هذه الصواريخ في سوريا وإيران.

مقتل 50 مهربا

وأدت الهجمات إلى مقتل 50 مهربا ومرافقيهم الإيرانيين، فضلا عن تدمير الشاحنات المحملة بالصواريخ، وفقا للصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن الغارات تمت في منطقة نائية من الصحراء السودانية قرب مدينة بورتسودان في أواخر شهر يناير/كانون الثاني والأسبوع الأول من فبراير/شباط الماضي.

حماس تنفي أي علاقة

من جهتها، نفت حركة حماس أية علاقة لها بقافلة الأسلحة المستهدفة، ولفت صلاح البردويل القيادي في حماس إلى أن الحركة لم تتأكد بالفعل من تعرض أية قافلة للقصف، لكنه قال إنه من السخف ربط هذه القافلة بحماس، على حد تعبيره.

وكان المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية علي صديق قد قال إن الغارة الجوية استهدفت مهربين في شمال السودان، مشددا بالمقابل على عدم وجود دليل حتى الآن بأن طائرات إسرائيلية شنت الهجومين.
XS
SM
MD
LG