Accessibility links

مبعوث أميركي إلى الهند لمناقشة إستراتيجية الولايات المتحدة للقضاء على القاعدة


أعلن مسؤول في الحكومة الهندية ان مبعوث الولايات المتحدة إلى أفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك سيتوجه الأسبوع المقبل إلى الهند لمناقشة الإستراتيجية الأميركية الجديدة للقضاء على تنظيم القاعدة.

وأضاف المسؤول الهندي لوكالة الصحافة الفرنسية أن هولبروك الذي قام بجولة في البلدان الثلاثة لجنوب آسيا في شباط/فبراير، سيزور نيويدلهي في السابع والثامن من ابريل/نيسان. وفي إطار الإستراتيجية الأميركية الجديدة للمنطقة، توعد الرئيس باراك اوباما الجمعة "بالقضاء على تنظيم القاعدة في باكستان وأفغانستان ومنع عودته إلى أي من هذين البلدين".

وتقول نيودلهي إن باكستان أصبحت "مركز الإرهاب" في المنطقة وتؤوي على أراضيها مجموعات إسلامية مثل عسكر طيبة الذي يعتبر مسؤولا عن هجمات دامية في نوفمبر/ تشرين الثاني في بومباي أسفرت عن مقتل 165 شخصا وتسعة من الإرهابيين العشرة.

وباكستان، القوة النووية، هي حليف كبير للولايات المتحدة منذ اجتياح أفغانستان المجاورة في 2001 الذي قرره الرئيس جورج بوش بعد اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول.

وقد قررت الولايات المتحدة زيادة المساعدة الى باكستان ثلاث مرات، أي حوالي خمسة مليار دولار في السنة على خمس سنوات، "لبناء مدارس ومستشفيات وشق طرق وتعزيز الديموقراطية الباكستانية".

ومن اجل التصدي للعنف في أفغانستان حيث ازداد الوضع خطورة، ستنشر الولايات المتحدة أربعة آلاف جندي إضافي لتدريب قوات الأمن الأفغانية.

وسترسل أيضا تعزيزات مدنية للمساعدة في التنمية الاقتصادية والسياسية في البلاد. وكان اوباما قد أعلن الشهر الماضي عن إرسال 17 ألف جندي بالإضافة إلى الـ 75 ألف جندي أجنبي منهم 38 ألف جندي أميركي ينتشرون في أفغانستان.

XS
SM
MD
LG