Accessibility links

logo-print

القمة العربية تنطلق في الدوحة الاثنين وأبرز ملفاتها السودان والمصالحة العربية


انطلقت الاثنين في العاصمة القطرية الدوحة أعمال القمة العربية التي تتمحور حول الوصول إلى مصالحة عربية، بحضور الرئيس السوداني عمر البشير الذي تحدى مذكرة التوقيف الدولية الصادرة بحقه وبغياب الرئيس المصري حسني مبارك.

وفي افتتاح القمة تناول الرئيس السوري بشار الأسد رئيس القمة السابقة التحديات التي واجهت فترة رئاسته بالتركيز على التطورات التي يشهدها العالم وضرورة أن يمتلك العالم العربي الإرادة والتصميم، راصدا الفترة الفاصلة بين قمة دمشق والقمة الحالية.

وقال إنها كانت حافلة بالقضايا والأحداث النوعية على مستوى المنطقة والعالم. وتناول الأسد الأزمة الاقتصادية العالمية التي قال إنها يجب أن تشكل بابا جديدا للبحث عن نظام عالمي جديد. وقال إن أهمية المصالحات العربية تبعث على الأمل وتجسد روح التضامن مؤكدا أن غياب التضامن يبقي أي اتفاق مجرد وهم.

وحول المبادرات قال الأسد بضرورة طرح أي مبادرة عربية جديدة على رئاسة القمة قبل انعقادها حتى لا يكون هناك مدخل للخلاف. وتناول قضية السلام مع إسرائيل وقضية المحكمة الجنائية الدولية مطالبا برفض القرار لا مناقشته باعتباره مقدمة لاستعمار جديد.

كما تناول عددا من القضايا قبل أن يسلم رئاسة القمة إلى أمير دولة قطر الذي أعلن عن بدء أعمال القمة مرحبا في كلمته بأعضاء القمة مشيرا إلى جدول أعمالها وضرورة عقدها.

وتناول أمير قطر في كلمته تداعيات الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها على المنطقة العربية. وقال إن غياب الثقة أحد أهم أعراض الأزمة المالية الحالية التي يتعرض لها العالم مطالبا بضرورة المراجعة لا التراجع. وأشاد أمير قطر بدعوة العاهل السعودي إلى المصالحات وبمشاركته في قمة العشرين في لندن لما يمثله وجوده من أهمية لمصالح العالم العربي.

وكانت الأمانة العامة للجامعة قد أنهت صياغة المشروع الخاص بعملية سلام الشرق الأوسط، وعرضته على وزراء الخارجية للنظر فيه قبل إحالته للقادة العرب.

ويتضمن المشروع دعوة لتحديد الموقف من الإدارة الأميركية الجديدة، وتكثيف الاتصال معها والاستفادة من الانفتاح الذي أبداه الرئيس باراك أوباما على صعيد تسوية النزاع العربي الإسرائيلي.

ودعا مشروع القرار إلى بلورة طريقة تعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتانياهو، وتقييم مدى تجاوبها مع مبادرة السلام.

XS
SM
MD
LG