Accessibility links

مصدر مقرب من معمر القذافي يؤكد أن الخلاف بين ليبيا والسعودية أصبح في حكم الماضي


نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر رسمي مقرب من الزعيم الليبي معمر القذافي قوله إن الخلاف بين ليبيا والسعودية الذي بدأ قبل ست سنوات "أصبح من الماضي"، وذلك عقب لقاء مصالحة عقد على هامش القمة العربية في الدوحة بين العاهل السعودي والزعيم الليبي برعاية أمير قطر.

وكان الزعيم الليبي قد قاطع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال إلقائه كلمته في افتتاح القمة ليوجه انتقادات لاذعة للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ختمها بدعوة للمصالحة وتبادل الزيارات بينهما، قبل أن يغادر قاعة المؤتمر.

وقال القذافي موجها كلامه للعاهل السعودي "لأخي عبد الله، ست سنوات وأنت هارب وخائف من المواجهة..أريد أن أطمئنك بألا تخاف وأقول لك بعد ست سنوات ثبت انك أنت الذي الكذب وراءك والقبر أمامك وأنت هو الذي صنعتك بريطانيا وحاميتك أميركا".

وأضاف الزعيم الليبي "احتراما للأمة اعتبر المشكل الشخصي الذي بيني وبينك قد انتهى وأنا مستعد لزيارتك وانك أنت تزورني".

وتابع القذافي متجاهلا نداءات أمير قطر له بالتوقف عن الحديث حتى يأتي دوره بالكلام "أنا قائد أممي وعميد الحكام العرب وملك ملوك إفريقيا وإمام المسلمين ..مكانتي العالمية لا تسمح لي بأن انزل لأي مستوى آخر ".

وعلا التصفيق في القاعة بعد مداخلة القذافي وتدخل أمير قطر ليقول "أخ معمر اعتذر إذا كنت فهمتك غلط وشكرا على كلمتك الموفقة".

مراسل "راديو سوا" فيصل بن عامر رصد لنا ما جرى في الجلسة الإفتتاحية ووافانا بالتقرير التالي:
XS
SM
MD
LG