Accessibility links

logo-print

وفاة المؤلف الموسيقي الفرنسي العالمي موريس جار


توفي المؤلف الموسيقي الفرنسي موريس جار الذي وضع موسيقى عدد كبير من أهم الأفلام في تاريخ السينما والحائز على ثلاث جوائز أوسكار.

وقال جان ميشال جار نجل موريس جار ومدير أعماله إن والده توفي ليل السبت الأحد في لوس انجلوس بالولايات المتحدة عن 84 عاما.

وقد وضع موريس جار الذي منح جوائز أوسكار لموسيقى أفلام "لورانس العرب" عام 1962 و"دكتور جيفاغو" عام 1965 و"الطريق إلى الهند" عام 1984، موسيقى أكثر من 150 فيلما لمخرجين كبار بينهم جون فرانكنهايمر والفريد هيتشكوك وجون هيوستن بالإضافة إلى لوتشينو فيسكونتي.

وكان موريس جار وضع موسيقى فيلم للمرة الأولى في 1952 بطلب من المخرج جورج فرانجو للفيلم القصير "اوتيل ديزانفاليد".

وانتقل موريس جار إلى الولايات المتحدة منتصف الستينات ثم استقر في سويسرا قبل أن يتوجه مجددا إلى لوس انجلوس.


وقد احتفل موريس جار بالذكرى الخمسين لاحترافه الموسيقى عام 2006، بتقديمه في مسرح ليون مسقط رأسه، حفلا تضمن أبرز أعماله في حضور نجله الموسيقي جان ميشال جار، أحد رواد الموسيقى الالكترونية، والذي أنتج أعمالا عرفت شهرة عالمية مثل "أوكسيجين".

ويروي موريس جار كيف ولد حبه للموسيقى عندما كان طفلا بالاستماع الى تسجيل للرابسودية المجرية الثانية لليست بقيادة ليوبولد ستوكوفسكي.

وبعد دراسات في الموسيقى عمل عازف إيقاع وشكل ثنائيا في 1946 مع الملحن بيار بوليه لفرقة رينو بارو للمسرح.

وبعد خمس سنوات طلب منه جان فيلار وضع الحان مسرحية "امير هومبورغ" التي قدمها النجمان الفرنسيان جيرار فيليب وجان مورو في مهرجان افينيون.

وألف موريس جار عدد مقطوعات للباليه لأوبرا باريس وخصوصا "احدب نوتردام".

وموريس جار اب لثلاثة أولاد هم جان ميشال جار ملحن الموسيقى الالكترونية ومهندسة الديكور ستيفاني جار وكاتب السيناريو كيفن جار ابنه بالتبني.

وكان موريس جار منح في فبراير/شباط الماضي في آخر ظهور عام له في أوروبا، جائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين تقديرا لمجمل أعماله.
XS
SM
MD
LG