Accessibility links

كوريا الشمالية تضع قواتها في حالة تأهب والولايات المتحدة ترسل سفينتين لاعتراض الصواريخ


قالت منظمة كورية جنوبية للعمل الإنساني اليوم الثلاثاء إن كوريا الشمالية وضعت جيشها وقواتها الاحتياط في حالة تأهب قبل إطلاق ما تقول انه قمر اصطناعي مطلع ابريل/نيسان.

وقال لي سوينع يونغ من منظمة غود فريندز إن "معلوماتنا الأخيرة القادمة من كوريا الشمالية تشير إلى أن كل الراشدين الذكور وضعوا في حالة تأهب بينما يتصاعد التوتر بشأن إطلاق قمر اصطناعي".

وأضاف أن "البلد في حالة شبه حرب"، موضحا أن كل الرجال تلقوا أمرا بعدم الابتعاد عن منازلهم. ويضم الجيش الكوري الشمالي 1.2 مليون جندي فعلي و 7.7 ملايين جندي احتياط.

ومن جهته، قال متحدث عسكري إن الولايات المتحدة أرسلت سفينتين لاعتراض الصواريخ من كوريا الجنوبية يوم الاثنين، وذلك قبل أيام من إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ يعتبره كثيرون اختبارا لصاروخ طويل المدى يخالف عقوبات الأمم المتحدة.

ويمثل هذا الإطلاق أول تحد ملموس من جانب كوريا الشمالية للرئيس الأميركي باراك اوباما الذي سيناقش نوايا بيونجيانج مع قادة العالم بمن فيهم الرئيس الصيني هو جين تاو هذا الأسبوع في قمة مجموعة العشرين في لندن.

وقال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس انه ليس لدى الولايات المتحدة خطط لإسقاط الصاروخ المقرر إطلاقه في تجربة تنظر إليها واشنطن على أنها خطوة نحو تطوير صواريخ عابرة للقارات.
XS
SM
MD
LG