Accessibility links

logo-print

ناسا تستعد لتحديث التلسكوب الفضائي هابل


نقل مكوك الفضاء الذي سيحمل أخر طاقم من وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لتحديث التلسكوب الفضائي هابل إلى قاعدة الإطلاق في فلوريدا يوم الثلاثاء استعدادا لإطلاقه في 12 مايو أيار.

وكان من المقرر إطلاق المكوك أتلانتس حاملا طاقمه المؤلف من سبعة أفراد قبل ستة أشهر لكن ناسا أجلت الرحلة بسبب عطل في جهاز الكمبيوتر الخاص بهابل.

وأضيف تغيير الكمبيوتر الذي يعد بيانات الأجهزة العلمية في التلسكوب لإرسالها إلى الأرض إلى القائمة الطويلة من المهام التي سينفذها رواد الفضاء خلال رحلات سير في الفضاء على مدى خمسة أيام.

ويعمل هابل على ما يرام مستخدما جهاز كمبيوتر احتياطي في إعداد البيانات العلمية لكن من غير المتوقع أن يستمر في العمل أكثر من عامين ما لم يقم رواد المكوك برحلة صيانة أخرى اليه. ويعتبر علماء الفلك هابل مصدرا مهما للبيانات العلمية بشأن الكون.

وخرج المكوك اتلانتيس من مبنى التجميع في مركز كنيدى الفضائي على متن ناقلة بطيئة الحركة من عهد برنامج أبولو في نحو الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش ليقطع مسافة 5.6 كيلومترات إلى مجمع إطلاق المكوك قرب الساحل. واستغرقت الرحلة أكثر من ست ساعات.

وسينضم إلى المكوك أتلانتس بعد ثلاثة أسابيع على منصة إطلاق قريبة المكوك انديفور إذ تريد ناسا وجود مكوك فضاء أخر مجهز للإطلاق تحسبا لاحتمال إصابة أتلانتس بأضرار حرجة أثناء الإطلاق حيث لن يكون الطاقم قريبا من المحطة الفضائية الدولية ليحتمي بها إلى أن تجهز عملية إنقاذ محتملة.

وباتت عمليات فحص المكوك أثناء الرحلة ووضع خطط إنقاذ جزءا من جميع مهمات مكوكات الفضاء التابعة لناسا منذ استئناف رحلاتها بعد خسارة المكوك كولومبيا عام 2003.
XS
SM
MD
LG