Accessibility links

logo-print

المدير العام لمنظمة التجارة العالمية يحذر من الإجراءات الحمائية


دعا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي الثلاثاء دول مجموعة العشرين إلى تأكيد الإلتزام الذي قطعوه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بمناهضة الحمائية، معربا عن خشيته من أن يتحول "الانزلاق" الحالي إلى "كرة ثلج".

وقال لامي في مقابلة خاصة مع وكالة الصحافة الفرنسية "ما انتظره من مجموعة العشرين هو مؤشرات واضحة على غرار ما صدر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وتطبيق إجراءات مقاومة إغراءات الحمائية الحاضرة.

وفي حين استبعد لامي لاحتمال حدوث "حمائية كثيفة" على غرار تلك التي أدت إلى الانكماش الكبير في الثلاثينات لما توفره منظمة التجارة العالمية من أنظمة، اعتبر في المقابل أن الحمائية "الطفيفة" الملحوظة حاليا "مقلقة".

وأوضح مدير المنظمة الدولية أنه في ظل العولمة، تهدد هذه الحمائية الطفيفة بأن تتحول إلى كرة ثلج، معتبرا أن الانزلاق الجاري يهدد بانزلاق أوسع في فترة قصيرة نسبيا.

وكشفت دراسة للسياسات التجارية في دول المنظمة الـ 153 نشرت في الأسبوع المنصرم أنها تشهد منذ يناير/كانون الثاني انزلاقا بارزا نحو إجراءات تعيق التبادل الحر، مصحوبا بزيادة الرسوم الجمركية، وإجراءات إضافية غير مالية، والمزيد من اللجوء إلى إجراءات للحماية.

وأضاف لامي أن تقريرنا أظهر أن التعهدات التي أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني لم تحترم بالكامل.

وينتظر وصول لامي إلى لندن الخميس للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية والناشئة العشرين الكبرى حيث أكد انه ينوي تذكير أعضاء المجموعة بالتزاماتهم.
XS
SM
MD
LG