Accessibility links

البشير يتوجه إلى السعودية في خامس زيارة خارجية له منذ صدور مذكرة باعتقاله


قالت الرئاسة السودانية إن الرئيس عمر حسن البشير توجه إلى السعودية اليوم الأربعاء بعد انتهاء أعمال مؤتمر القمة العربية الـ21 في العاصمة القطرية الدوحة.

وأوضحت الرئاسة أن البشير سيزور مدينة جدة ومكة المكرمة لأداء العمرة.

وتعد زيارة البشير إلى السعودية الخامسة من نوعها التي يقوم بها إلى الخارج منذ أن أصدرت المحكمة الجناية الدولية مذكرة توقيف بحقه في الرابع من مارس/آذار لانتهاكات تتعلق بالصراع في إقليم دارفور غرب السودان.

مبعوث أميركي في دارفور

ومن جهة أخرى، قال المبعوث الأميركي الخاص إلى إقليم دارفور سكوت غراتيون إن بلاده تجري اتصالات مكثفة مع دول عربية وإفريقية تهدف للضغط على الحكومة السودانية وحثها على العدول عن قرارها بطرد منظمات الإغاثة من دارفور.

وأوضح غراتيون، والذي من المزمع أن يتوجه اليوم الأربعاء إلى السودان، أن الإدارة الأميركية تجري اتصالات مع مصر والسعودية وقطر والصين وجنوب إفريقيا ونيجيريا وأوغندا بشأن قضية منظمات الإغاثة.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن زيارته تهدف إلى محاولة إقناع صناع القرار في السودان بإعادة 13 منظمة إغاثة دولية تم طردها من البلاد عقب إصدار المحكمة الجنائية الدولية لمذكرة اعتقال بحق البشير مطلع الشهر الماضي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

وقال غوردن دوغيد المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن غراتيون سيزور دارفور وجوبا وابيي قبل أن يتوجه إلى الخرطوم، موضحا أن غرايتون يعتزم عقد لقاءات مع المسؤولين السودانيين لبحث هذه القضية من غير الإشارة إلى لقاء محتمل بين المسؤول الأميركي الأخير والبشير.

وتخشى الحكومة الأميركية أن تؤدي الأوضاع في البلاد إلى انهيار اتفاق السلام الذي تم توقيعه في 2005 بين الشمال والجنوب، والذي أنهى حربا مزقت البلاد على مدى 21 عاما وأسفرت عن أكثر من مليون ونصف المليون قتيل.

ويثير طرد منظمات الإغاثة من البلاد قلق واشنطن من أن يؤدي هذا القرار إلى حصول كارثة إنسانية في دارفور.
XS
SM
MD
LG