Accessibility links

مؤسس ويكيبيديا يتخلى عن تطوير محرك بحث ويكيا


أعلن المؤسس المشارك لموقع Wikipedia جيمي ويلز أنه سيتخلى عن مشروع ويكيا للبحث Wikia Search، والذي كان يهدف إلى تقديم خدمة محسنة للبحث على الإنترنت عن طريق استغلال مصادر تجمعات المستخدمين.

فقد حاولت شركة ويكيا التي تقدم خدمات مجانية لاستضافة مواقع wikis وهي مصادر معلومات إلكترونية يتم إدخالها وتعديلها من قبل الزوار، حاولت أن تنشئ مشروعا شبيها بويكيبيديا لأغراض البحث، وذلك بالسماح للمستخدمين بتعديل نتائج البحث عن طريق إضافة روابط جديدة أو تغيير ترتيب النتائج.

غير أن المشروع الذي كان يهدف إلى منافسة خدمة بحث غوغل تم إلغاؤه، وربما يعود سبب ذلك أن محرك بحث غوغل نفسه يقدم الآن الإمكانيات التي تسمح بها ويكيا للبحث، مثل السماح برفع ترتيب موقع معين في نتائج البحث، وحجب نتائج أخرى، وإضافة التعليقات، غير أن هذه الخاصية في بحث غوغل تؤثر فقط على نتائج المستخدم في المستقبل وليس نتائج غيره.

وعزا ويلز في مدونته على الإنترنت سبب إيقاف المشروع إلى الأزمة الاقتصادية، لكنه وعد بأن يواصل دعمه للخدمات البديلة عن خدمات غوغل.

وأضاف أن ويكيا سوف تركز على خدمتها الأساسية لبناء مواقع ويكي، بما في ذلك Wikianswers وهي خدمة سؤال وجواب تعتمد على المستخدمين.

ووفقا لشركة نيلسون فإن خدمات ويكيا تعد خامس أسرع مجتمع إلكتروني نموا في الشعبية في الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG