Accessibility links

اليونسكو تستعد لإطلاق المكتبة الرقمية العالمية على الإنترنت


تطلق منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة اليونسكو في مقرها بالعاصمة الفرنسية في الـ21 من الشهر الجاري بالتعاون مع 32 مؤسسة، المكتبة الرقمية العالمية، وهي موقع على شبكة الإنترنت يتسم بتوفير مواد ثقافية فريدة من دور كتب ودور محفوظات في مختلف أنحاء العالم للجمهور دون قيد مجانا.

ومن المقرر أن يشتمل الموقع على مخطوطات وخرائط وكتب نادرة وأفلام ومسجلات صوتية ومطبوعات وصور وستعمل المكتبة الرقمية العالمية بسبع لغات الإسبانية والإنكليزية والبرتغالية والروسية بالإضافة إلى الصينية والعربية والفرنسية كما سيشمل محتويات أخرى بعشرات اللغات.

وستسهل وظائف التصفح والبحث الاستكشافي في الموقع بتقاطع اللغات واجتياز حقب الزمن.

وسيتم وصف كل مادة من مواد المكتبة مع تسجيلات فيديو على يد قيمين من ذوي الخبرة تتكلم عن مواضيع مختارة ستضع المستعملين في السياق وتكون معدة لإثارة الفضول العلمي وتشجيع الطلبة وعامة الجمهور على تحصيل المزيد من المعرفة عن التراث الثقافي العالمي.

وأعد المكتبة الرقمية العالمية فريق من مكتبة الكونغرس حيث ساعدتهم مكتبة الإسكندرية في مصر في الأعمال التقنية، كما أسهمت مكتبات وطنية وثقافية من دول كالبرازيل ومصر والصين وفرنسا والعراق واليابان والولايات المتحدة بتقديم المحتوى والخبرة من مخطوطات وصور ضوئية قديمة وغيرها في المكتبة الرقمية العالمية.
XS
SM
MD
LG