Accessibility links

المشاكل المزمنة في النوم تدفع للتفكير في الانتحار


توصل بحث علمي اليوم إلى أن الذين يعانون من مشكلات مزمنة في النوم أكثر ميلا للتفكير في الانتحار أو حاولوا بالفعل قتل أنفسهم.

وقال الباحثون أمام مؤتمر إنه كلما زادت أنواع اضطرابات النوم لدى الشخص مثل الاستيقاظ في وقت مبكر جدا ومواجهة صعوبة في النوم أو التمدد دون نوم أثناء الليل زادت وتيرة الأفكار المتعلقة بالانتحار والتخطيط للانتحار أو محاولة الإقدام عليه.

وقال مارسين وجنار الباحث في جامعة ميشيغان في آن اربور والجامعة الطبية في بولندا والذي قاد الدراسة في بيان إن الأشخاص الذين لديهم أعراض اضطرابات النوم أكثر ميلا لمحاولة الانتحار 6.2 مرة عن الذين لا يعانون من مشكلات الأرق.

وأضاف أن لهذا آثارا على الصحة العامة، فوجود مشكلات متعلقة بالنوم يجب أن ينبه الأطباء إلى افتراض أن هؤلاء المرضى عرضة لخطر الانتحار حتى ولو لم تكن لديهم حالة نفسية.

وقال الباحثون إن العلماء ربطوا بين اضطرابات النوم وزيادة خطر الانتحار لدى الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية ولدى المراهقين ولكن لم يتضح إذا كانت هناك صلة أيضا لدى عموم الناس.

وتقدر منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن نحو 877 ألف شخص في أنحاء العالم يقتلون أنفسهم كل عام ومقابل كل حالة انتحار في أي مكان هناك ما بين 10 إلى 40 محاولة للانتحار.
XS
SM
MD
LG