Accessibility links

أوبريت فلسطيني يكرم الادباء والشعراء والكتاب الراحلين


انطلق في الأراضي الفلسطينية أوبريت "عتبة بخور" الذي يشارك في تقديمه نخبة من الفنانين والممثلين تتغنى بإشعار وكلمات مجموعة كبيرة من الأدباء والشعراء والكتاب الذين رحلوا وتركوا بصمات في الحياة الثقافية الفلسطينية.

واشتمل الأوبريت الذي قدم في حفل افتتاح مهرجان "أيام المنارة المسرحية الدولي" ليل الأربعاء على مقاطع من قصائد شعراء راحلين منهم محمود درويش ومعين بسيسو واميل حبيبي وعبد الرحيم محمود وتوفيق زياد.

وكان الجمهور يشاهد على خلفية الأوبريت صورا فوتوغرافية لكثير من الأدباء والشعراء والكتاب الراحلين.

وقال جورج إبراهيم مدير المهرجان في كلمة الافتتاح إن المهرجان يكرم المبدعين الفلسطينيين الراحلين مؤكدا أنهم لازالوا ينيرون الطريق.

وأضاف أن هذا العرض مقدمة لعمل ضخم يعمل القصبة على انجازه خلال الأشهر القادمة تكريما لكل المبدعين الفلسطينيين ومشاركة في احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009.

وتشارك في المهرجان الذي ينظمه مسرح وسينماتك القصبة للسنة الثانية على التوالي 13 فرقة محلية وعربية وأجنبية من تونس والمغرب وألمانيا وبلجيكا فضلا عن الدنمارك وفرنسا وبريطانيا.

وأكد إبراهيم أن المسرح جزء من الحياة اليومية في فلسطين والمهرجان يتضمن سلسلة فعاليات نستضيف فيها فرقا محلية وعربية وأجنبية لتعرض فيه ثقافاتها وحضارتها أمام الجمهور الفلسطيني.

وحتى يوم الخميس لم تحصل إدارة المهرجان على موافقة الجانب الإسرائيلي لدخول الفرق العربية من تونس والمغرب. وقال خالد عليان المدير التنفيذي لمسرح وسينماتك القصبة إنه ما زال لديه أمل كبير في أن ينجح في الحصول على تصاريح للفرق العربية للمشاركة في المهرجان رغم مماطلة الجانب الإسرائيلي.

وتجدر الإشارة إلى أن كل من يريد الدخول إلى أراضي الضفة الغربية سواء من الدول العربية والأجنبية يحتاج الحصول على موافقة الجانب الإسرائيلي الذي يسيطر على الحدود والمعابر المؤدية إليها.
XS
SM
MD
LG