Accessibility links

عريقات يطالب اللجنة الرباعية بإرسال مراقبين لمتابعة تنفيذ التزامات خارطة الطريق


طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اللجنة الرباعية الدولية بإرسال فرق للمراقبة لكي تتابع تنفيذ التزامات الجانبيْن الفلسطيني والإسرائيلي بخطة خارطة الطريق.

وقال عريقات أثناء اجتماعه في رام الله أمس مع المبعوث النرويجي لعملية السلام يان هانس بوير، إن اللجنة الرباعية لم تقم بما يترتب عليها من التزامات ومن بينها متابعة تنفيذ خريطة الطريق، كما لم تصدر أي بيان يحدد كيفية تنفيذ التزامات الجانبيْن.

وتساءل عريقات عن كيفية مطالبة اللجنة الرباعية كل حكومة فلسطينية بالاعتراف بالتزاماتها ولا تطلب من إسرائيل الشيء ذاته.

وتابع عريقات يقول إن استمرار النشاط الاستيطاني ورفض الحكومة الإسرائيلية لمبدأ الدولتين واتفاق أنابوليس، واستمرار فرض الإغلاق والحصار على الضفة الغربية وقطاع غزة يعني أن إسرائيل لم تنفذ أيا من الالتزامات المترتبة عليها بموجب خريطة الطريق.

الحل القائم على الدولتين هو أساس إنهاء النزاع

قال حسام زكي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن الحل القائم على الدولتين، دولة للفلسطينيين إلى جانب إسرائيل، هو الأساس الذي ارتضاه المجتمع الدولي بأسره، لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف في حديث لصحيفة الشرق الأوسط أن أي حديث من الجانب الإسرائيلي بالتشكيك في هذا الحل أو عدم القبول به أو التعامل معه على أساس أنه أحد الاختيارات المتاحة وغير الملزمة لإنهاء النزاع أمر مرفوض من جانب مصر ويضع إسرائيل وجها لوجه أمام المجتمع الدولي ويحتم عليها تبرير تراجعها عن خيار الدولتين.

وتابع زكي أنه في حال تراجع إسرائيل عن خيار الدولتين فستكون هناك خيارات أخرى متاحة لا تضمن لإسرائيل شكل دولتها كما عليه الحال حاليا.
وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أن بلاده مهتمة وملتزمة بالعمل على إنهاء هذا النزاع والمساعدة في ذلك قدر الإمكان وفق خيار الدولتين ومن خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
XS
SM
MD
LG