Accessibility links

أمين عام حلف الأطلسي يعلن أن رئيس وزراء الدنمارك راسموسن سيعين خلفا له بعد موافقة تركيا


أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر في ختام قمة الحلف في ستراسبورغ السبت إن رئيس الوزراء الدنماركي اندريس فوغ راسموسن سيعين خلفا له بعدما تراجعت تركيا عن تحفظاتها على تعيينه.

ويذكر أن مصادر حكومية ايطالية كانت قد ذكرت أن رئيس الحكومة سيلفي برلوسكوني تحدث هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان حين تأخر صباح السبت على حضور مراسم جمعت رؤساء دول أو حكومات حلف شمال الأطلسي على ضفتي نهر الراين.

ونقلت وكالة الأنباء الايطالية عن هذه المصادر أن برلوسكوني كان يحاول إقناع اردوغان بعدم معارضة تعيين الدنماركي اندريس فوغ راسموسن أمينا عاما للحلف الأطلسي.

وكان برلوسكوني وصل إلى كيل على الضفة الألمانية للنهر وترجل من سيارة الليموزين وهو مستغرق في اتصال على هاتفه النقال وواصل المحادثة بدلا من التوجه إلى المستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي كانت تنتظره على السجادة الحمراء.

وتابعت ميركل عندها التي ارتسمت بسمة صغيرة على شفتيها، استقبال ضيوفها وقررت بدء المراسم من دون انتظار رئيس الحكومة الايطالية.

ومن ثم عمد برلوسكوني إلى سد إحدى اذنيه ليتمكن من متابعة الاتصال الهاتفي بشكل أفضل في حين صدحت موسيقى الفرقة واستمر في التنقل ذهابا وإيابا على طول الجسر.

ولم يسلك برلوسكوني الجسر إلا بعد ست دقائق من دون أن يتمكن من اللحاق بمجموعة قادة الدول لأخذ الصورة التذكارية عند منتصف الجسر.

وتمكن من اللحاق بهم عندما كانوا يلتقطون الصورة المشتركة الختامية على الضفة الفرنسية.

غول يبحث في منصب أمين عام الأطلسي

وقد ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن الرئيس التركي عبد الله غول بحث أيضا مع نظيره الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الدنماركي أندريس فوغ راسموسن الخلاف حول اختيار الأمين العام الجديد لمنظمة حلف شمال الأطلسي.

يذكر أن تركيا كانت ترفض الموافقة على تعيين راسمسون أمينا عاما لحلف شمال الأطلسي، خلفا لأمينه العام الحالي ياب دي هوب شيفر، بذريعة أنه دعم صحيفة دنماركية نشرت رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في عام2005 .

وقال وزير الدفاع الألماني فرانز يوزف يونغ إن حلف شمال الأطلسي الناتو يواصل جهوده للتوصل إلى اتفاق حول الأمين العام الجديد للناتو.
XS
SM
MD
LG