Accessibility links

تحالف جديد في النجف يضم خمسة كيانات فائزة بمقاعد مجلس المحافظة


أعلنت خمسة من الكتل السياسية الفائزة بمقاعد مجلس محافظة النجف عن تحالف يحقق الأغلبية ضمن مقاعد المجلس ويتيح توزيع المناصب الرئيسية في المحافظة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد في النجف، قرأ خلاله الشيخ علي مرزة الأسدي رئيس قائمة ائتلاف دولة القانون بيانا أعلن فيه عن تحالف يضم، بالإضافة إلى قائمته، كلا من "تيار الأحرار المستقل، وحركة الوفاء للنجف، وتيار الإصلاح الوطني، واتحاد النجف المستقل"، موضحا أن التحالف "يعمل على توحيد الكلمة ورص الصفوف والالتزام بالأمور الحيوية" ومنها تحقيق شراكة سياسية حقيقية في إدارة المحافظة.

وعن توزيع المناصب الرئيسية في المحافظة، قال الشيخ فائد الشمري عضو قائمة ائتلاف دولة القانون إن الكيانات ستختار من "ائتلاف دولة القانون محافظا للنجف، ومن تيار الأحرار المستقل رئيسا لمجلس المحافظة، ومن حركة الوفاء نائبا أولا للمحافظ، ومن تيار الأحرار المستقل، نائبا ثانيا للمحافظ، ومن اتحاد النجف المستقل نائبا لرئيس مجلس المحافظة"، حسب قوله.

وبحسب اتفاق الكتل السياسية الخمس المتحالفة حول توزيع المناصب الرئيسة في المحافظة، فإن قائمة شهيد المحراب والقوى المستقلة، وهي قائمة موالية للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، الذي كان يعد القوة الرئيسة المهيمنة على مجلس محافظة النجف السابق، تكون قد استثنيت عن جميع المناصب الرئيسة في الإدارة الجديدة للنجف رغم فوز سبعة من أعضائها بمقاعد المجلس.

مراسل "راديو سوا" في النجف محمد جاسم والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG