Accessibility links

logo-print

السامرائي: يجب إجراء الاستفتاء على الاتفاقية الأمنية في حزيران المقبل


أشاد عضو لجنة الأمن والدفاع النائب عن التوافق عبد الكريم السامرائي بالإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأميركية في تطبيق بنود الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، والتي تنص على انسحاب شامل للقوات العسكرية الأميركية في موعد أقصاه نهاية عام 2011.

ووصف السامرائي في تصريح لمراسل "راديو سوا" الإجراءات بأنها "خطوات إيجابية بالاتجاه الصحيح لتطبيقها وبالتالي أيضا هنالك التعهدات التي صدرت من الإدارة الأميركية الجديدة حول الانسحاب الكامل خلال السنة الحالية والمقبلة"، على حد قوله.

وشدد السامرائي على وجوب إجراء الاستفتاء العام على الاتفاقية في موعده المقرر نهاية يونيو/ حزيران المقبل، قائلا إنه "لا يتطلب تشريعا"، موضحا أن "الأمر فقط يتطلب تعليمات حول هذا الاستفتاء تصدر من المفوضية".

وأكد عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات كريم التميمي أن المفوضية لم تجر أي استعدادت فيما يتعلق بالاستفتاء على الاتفاقية، مشددا في تصريح لمراسل"راديو سوا" على أن المفوضية لم يصلها "كتاب رسمي لحد الآن بأن هناك استفتاء رسمي على الاتفاقية"، مضيفا أنه في حال وصول "كتاب رسمي وقانون خاص يشرع للموضوع، سوف تقوم المفوضية بالاستعداد لأي عملية انتخابية قائمة".

وكانت القوات الأميركية أعلنت عن تسليمها عددا من المقرات العسكرية إلى القوات الأمنية العراقية تحضيرا للانسحاب إلى خارج المدن بحلول بداية يونيو/ حزيران المقبل.
XS
SM
MD
LG