Accessibility links

logo-print

ثابو مبيكي يلتقي البشير ويؤكد أن الاتحاد الأفريقي لم يفوضه للنظر في قضية محكمة الجنايات الدولية


قال رئيس لجنة حكماء أفريقيا التي تزور الخرطوم ثابو أمبيكي في مؤتمر صحفي في الخرطوم الأحد عقب لقائه الرئيس السوداني عمر البشير إن أجهزة الدولة السودانية قد استجابت لتوجيهات البشير، للتعاون مع اللجنة والإجابة على أسئلتها كافة المتعلقة بأزمة دارفور.

وأضاف لمسنا هذا الأمر في زيارتنا الأخيرة لإقليم دارفور، وأشار إلى أنه اطلع البشير على طبيعة مهمة لجنته، وقال طلبنا الإجتماع به فيما ينبغي عمله للتسريع بحل الأزمة، ووضعنا له ذات الأسئلة التي وجهناها للأطراف التي التقيناها. وأكد أمبيكي أن الاتحاد الأفريقي لم يفوضه للنظر في قضية محكمة الجنايات الدولية.

وقال " هناك اتصالات بمجلس الأمن لتعطيل قرار الجنائية بالمادة 16، بيد انه أكد أن الإتحاد ضد مبدأ الإفلات من العقوبة وينادي بمحاكمة كل من ارتكب جرائم حرب في دارفور.

وتابع " نحن مهمتنا دراسة التقارير كافة التي قدمها الوسطاء السابقون وأتوقع رفع توصيات اللجنة للإتحاد في منتصف يوليو المقبل. وأعددنا برامج عمل لتنفيذ هذا التفويض وسنقدم كذلك توصيات حول كيفية تحقيق العدالة". إلا انه أكد أن موضوع التعامل مع الجنائية متروك للاتحاد الأفريقي.

وأوضح أن برنامج لجنته يتضمن الاتصال بأكبر قدرٍ ممكنٍ من أطراف النزاع، وقال" نحن الآن نقوم بالاستعداد للالتقاء بحركات التمرد، بجانب زيارة تشاد وليبيا واريتريا وضرورة اللقاء بأوكامبو مدعي محكمة الجنايات الدولية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، فضلاً عن لقاءات تشمل مبعوثي الحكومة في السودان وخاصة الدول الممثلة في مجلس الأمن.

XS
SM
MD
LG