Accessibility links

logo-print

أمين عام حلف الأطلسي الجديد يؤكد احترامه للديانات واستعداده لتطوير الحوار مع العالم الإسلامي


أكد الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين في اسطنبول في اشارته الى الصحيفة الدنماركية التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، استعداده لتطوير الحوار مع العالم الاسلامي.

وقال راسموسن حسب الترجمة التركية لتصريحاته "اعتبر ان كل اشكال الرقابة تشكل عدوا للحوار والتفاهم المتبادل". واضاف ان "حرية التعبير شرط مسبق لحوار مفتوح وواضح".

وتابع راسموسن ان "كل واحد منا يجب ان يتمكن من استخدام حريته في التعبير. بهذه الطريقة نسد الطريق على الكراهية والانقسامات".

وعين راسموسن السبت على رأس الحلف بعد مشاورات مكثفة مع تركيا التي عارضت ترشيحه خصوصا بسبب دعمه في 2005 لصحيفة دنماركية نشرت رسوما كاريكاتورية للنبي محمد اعتبرها العالم الاسلامي اهانة للاسلام.

ورفعت تركيا في نهاية المطاف اعتراضاتها بعدما اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما انه "يضمن" احترام بعض الالتزامات، حسبما ذكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

راسموسن يقول انه يحترم كل الديانات

وتحدثت الصحف التركية عن امكانية ان يوجه راسموسن في اسطنبول رسالة مصالحة ان لم يكن اعتذارات، الى المسلمين.

وحتى اذا لم يعتذر، قال راسموسن انه شخصيا "يحترم" كل اشكال الديانات وسيكون حريصا على تطوير المبادلات بين الحلف الاطلسي والعالم الاسلامي.

وقال "بصفتي امينا عاما لحلف شمال الاطلسي ساولي اهتماما خاصا الى الحساسيات الدينية والثقافية حوارنا وعلاقاتنا مع العالم الاسلامي ستتطور".

وتحالف الحضارات، الفكرة التي اطلقتها اسبانيا بدعم من تركيا ثم تولتها الامم المتحدة، مبادرة تهدف الى تعزيز الحوار بين الحضارات وخصوصا بين العالم الغربي والعالم الاسلامي.

وسيعقد المنتدى الثاني، الاثنين والثلاثاء في اسطنبول.
XS
SM
MD
LG