Accessibility links

مركز نبع الأهوار يعقد مؤتمره التأسيسي في ميسان


عقد مركز نبع الأهوار وهو أحد مؤسسات المجتمع المدني مؤتمره التأسيسي في ميسان بالتعاون مع الجمعية العراقية لتطوير الأهوار.

وأكد مدير المركز جاسب المرسومي أن الهدف من تأسيس المركز هو اعتماده كرافد للبحوث والدراسات التي من شأنها إعادة الحياة إلى مناطق الأهوار، معربا في حديث لمراسل "راديو سوا" في ميسان عن أمله في أن يسهم المركز بتطوير الأهوار من خلال "جهود الباحثين والعلميين والخيرين، ونأمل أن تستمع الحكومات المحلية في المحافظات الثلاث والحكومة المركزية في العراق لدراسات الباحثين".

وقدم خلال المؤتمرعدد من البحوث والدراسات التي تعنى بشؤون الأهوار ومنها ماقدمه الباحث حسين النصراوي الذي أوجز أهمية بحثه بالقول:

"عزلت مجموعة من الفطريات من قطع القصب والبردي وهذه الفطريات عبارة عن مصانع صغيرة تلعب دورا كبيرا في عملية التحلل الأحيائي بحيث تجعل مياه الأهوار مياها صحية غير متعفنة، ثم امتد العمل باتجاه تقنيات بسيطة حيث أنجزت تقنية مرشح الرمل ثنائي الطبقة البايلوجية كوحدة تصفية مياه الأهوار بالإضافة إلى الغرفة الرطبة والتي هي عبارة عن سرير من القصب استخدم في عملية المعاملة الحياتية".

ويعتزم القائمون على المركز تنظيم زيارات ميدانية إلى مناطق الأهوار برفقة الباحثين والمختصين لإعداد قاعدة بيانات عن تلك المناطق وسبل النهوض بها.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في ميسان سيف موسى:
XS
SM
MD
LG