Accessibility links

logo-print

عدد المرشحين إلى الانتخابات النيابية في لبنان يبلغ 702مع إقفال باب الترشيح


‎أعلن وزير الداخلية اللبناني زياد بارود ليل الثلاثاء الأربعاء أن العدد الإجمالي للمرشحين الى الانتخابات النيابية المقررة في السابع من يونيو/حزيران بلغ 702 مع إقفال باب الترشيح عند منتصف الليل.

وسيتنافس المرشحون على 128 مقعدا موزعة مناصفة بين الطوائف المسيحية والإسلامية. وأعلن بارود انتهاء مهلة الترشيح وعدد المرشحين منتصف الليل خلال حفل تدشين مبنى إدارة الانتخابات والإشراف عليها قرب وزارة الداخلية في غرب بيروت بحضور رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري وشخصيات ومسؤولين.

وقال سليمان في المناسبة إن انتخابات السابع من يونيو/حزيران "موعد مع الأمل ومحطة إضافية لتحصين ميثاقية الدستور". وطلب من هيئة الإشراف على الانتخابات "محاربة المال الانتخابي" وإطلاق أخلاقيات ضامنة لحرية التعبير". وأضاف "نريد خاسرا ينحني أمام خيار الناس تماما كما ينحني رابح أمام ثقة هؤلاء الناس".

ونص القانون الانتخابي للمرة الأولى في تاريخ لبنان على إنشاء هيئة للإشراف على الانتخابات تم تشكيلها من خبراء وإعلاميين. وتجرى الانتخابات في يوم واحد للمرة الأولى في تاريخ لبنان.

ومع إقفال باب الترشيحات، يتوقع أن تحتدم المعارك الانتخابية التي تتركز خصوصا بين قوى 14 آذار الممثلة بالأكثرية النيابية الحالية والمدعومة من الغرب ودول عربية وقوى 8 آذار (الأقلية الحالية) المدعومة من سوريا وإيران.

XS
SM
MD
LG