Accessibility links

logo-print

السعودية تتهم إسرائيل بإحباط جهود السلام وتصف حكومة نتانياهو بالخطرة


انتقد وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل اليوم الأربعاء الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة زعيم اليمين الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ووصف سياساتها الجديدة بالخطيرة، لافتا إلى أن تل أبيب لن تعدل عن مواقفها إلا بتدخل وضغوط دولية.

وأضاف الفيصل، الذي تحدث في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند في الرياض، أن إسرائيل أحبطت كل جهود السلام في المنطقة، مشيرا إلى أنها لن تغير من مواقفها من تلقاء نفسها.

وقال الفيصل إن بلاده لا ترى في سلبية مواقف الحكومة الإسرائيلية الجديدة أية بوادر تحمل في طياتها خطوات إيجابية تتعلق بعملية السلام بين تل أبيب والفلسطينيين.

واعتبر المسؤول السعودي أن تجاهل تل أبيب لمبدأ قيام دولة فلسطينية مستقلة وضربها عرض الحائط بخطة خارطة الطريق ومفاوضات مؤتمر أنابوليس وغيرها من قرارات الشرعية الدولية من شأنه أن يعود بعملية السلام إلى نقطة الصفر، على حد قوله.

ودعا الفيصل إسرائيل إلى إيقاف مشاريع الاستيطان والالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 1860 المتعلق بإنهاء سياسة العقوبات الجماعية ورفع الحصار عن الفلسطينيين.

ووجه الفيصل دعوة إلى الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لبذل جهود حثيثة تهدف إلى حمل إسرائيل على الالتزام بقرارات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام بما في ذلك مبادرة السلام العربية.
XS
SM
MD
LG