Accessibility links

مصر تتهم حزب الله اللبناني بالتخطيط لتنفيذ اعتداءات داخل أراضيها


اتهمت النيابة العامة في مصر اليوم الأربعاء حزب الله اللبناني بالتخطيط لتنفيذ اعتداءات داخل البلاد وتدريب عناصر مدفوعة من الخارج على إعداد عبوات متفجرة لاستخدامها في تلك العمليات.

وجاء في بيان صادر عن النائب العام المصري نشرته وكالة الصحافة الفرنسية، أن النائب العام المصري تلقى بلاغا من مباحث أمن الدولة بتوفر معلومات لديها أكدتها التحريات، تفيد بقيام قيادات حزب الله بدفع بعض كوادره للبلاد بهدف استقطاب بعض العناصر لصالح التنظيم.

اتهامات مباشرة ضد نصر الله

وجاء في بيان النيابة المصرية أن "التحريات أكدت قيام ألامين العام لحزب الله اللبناني (حسن نصر الله) بتكليف مسؤول وحدة عمليات دول الطوق بالحزب بالإعداد لتنفيذ عمليات عدائية بالأراضي المصرية عقب انتهائه من إلقاء خطبته بمناسبة يوم عاشوراء".

وأوضح أن تلك الخطبة تضمنت تحريض الشعب المصري والقوات المسلحة المصرية على الخروج على النظام إلا أن ضبط المتهمين حال دون تنفيذ ذلك المخطط، حسبما جاء في البيان.

وكان نصرالله قد شن في 28 ديسمبر /كانون الأول 2008 غداة الهجوم الإسرائيلي على غزة هجوما عنيفا على النظام المصري مطالبا إياه بفتح معبر رفح لفك الحصار عن قطاع غزة.

وقال الأمين العام لحزب الله متوجها إلى المصريين "يجب أن تفتحوا هذا المعبر يا شعب مصر بصدوركم" كما توجه إلى ضباط وجنود القوات المسلحة المصرية، مطالبا إياهم بالضغط على القيادة السياسية لفتح المعبر مؤكدا في المقابل انه لا يدعو "إلى انقلاب في مصر".

لكن القاهرة اعتبرت يومها أن كلام نصر الله "يمثل إعلان حرب على الشعب المصري" متهمة نصر الله بـ"العمالة للنظام الإيراني" وبأنه "يأتمر بأوامر طهران".

XS
SM
MD
LG