Accessibility links

إيران تدرس تفاصيل عرض الدول الست لإجراء مباحثات مباشرة حول ملفها النووي


قال على أكبر جوانفكر مستشار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الخميس إن بلاده ستقرر موقفها من العرض الذي قدمته الولايات المتحدة وخمس دول كبرى لإجراء محادثات مباشرة حول ملفها بعد أن تدرس التفاصيل.

وتمثل الدعوة التي وجهت الأربعاء إلي محادثات مباشرة تغييرا مهما في سياسة واشنطن التي تعتقد بأن برنامج إيران النووي له أهداف عسكرية، وهو اتهام تنفيه طهران.

وقالت الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان يوم الأربعاء إنها ستطلب من خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي دعوة طهران إلى المحادثات لإيجاد "حل ديبلوماسي لهذه القضية الخطيرة."

وبهذه الدعوة تكون السياسة الأميركية السابقة الرافضة لمحادثات مباشرة مع إيران قد انتهت، وقالت إدارة الرئيس باراك اوباما إن الولايات المتحدة ستنضم إلى المحادثات النووية مع طهران من الآن فصاعدا.

وقالت الدول الست الكبرى في بيان بعد اجتماع لديبلوماسيين على مستوى عال في لندن "نحث إيران بقوة على الاستفادة من هذه الفرصة لحوار جاد معنا جميعا بروح الاحترام المتبادل."

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة ستشارك "بشكل كامل" في محادثات الدول الكبرى مع إيران، مضيفة أن مساعدها للشؤون السياسية ويليام بيرنز سيشارك بصفة تامة في المفاوضات السداسية، لا بصفة مراقب.
XS
SM
MD
LG