Accessibility links

وزارة الدفاع الأميركية تعرب عن أملها في تسوية أزمة القراصنة الصوماليين سلميا


أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية براين ويتمان أن وزارة الدفاع تعرب عن أملها في تسوية أزمة القراصنة الصوماليين الذين يحتجزون أميركيا قبالة سواحل الصومال سلميا.

وقال إننا نحاول حل هذا الوضع بطريقة سلمية، رافضا في الوقت نفسه إعطاء تفاصيل حول العملية الجارية.

مما يذكر أن قراصنة في زورق إنقاذ يحتجزون قائد سفينة "مايرسك الاباما" التي ترفع العلم الأميركي. وكانت السفينة التابعة لشركة شحن دنماركية قد احتجزت لوقت قصير الأربعاء من قبل قراصنة في المحيط الهندي.

وأضاف أنه ليست لديه أية معلومات سوى أن الأمر يتعلق بنشاط إجرامي، وذلك ردا على سؤال حول الربط المحتمل بين القراصنة ومجموعات إرهابية.

من ناحية أخرى، أعلن مكتب المباحث الفيدرالي "اف بي آي " أن البحرية طلبت مساعدته الخميس في المفاوضات مع القراصنة.

هذا وقد أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن مركب النجاة الذي يحتجز فيه قائد السفينة والقراصنة يعاني من فقدان الوقود.

وقام الطراد التابع لحاملة الطائرات "يو اس اس باينبريدج" بحماية حاملة الحاويات التي اتجهت الخميس نحو مومباسا بكينيا وعلى متنها حراس مسلحون.

وكان 20 عنصرا من الطواقم الأميركية على متن السفينة المحملة بالمساعدات الإنسانية، عندما تعرضت لهجوم الخميس على بعد حوالي 500 كلم إلى جنوب شرق مدينة ايل الصومالية، لكن الطاقم استعاد السيطرة على السفينة مساء اليوم نفسه.

من ناحية أخرى، صرح مسؤول أميركي لوكالة الصحافة الفرنسية الخميس بأن الجيش الأميركي سيرسل قوات إضافية إلى منطقة القرن الأفريقي ردا على احتجاز قبطان سفينة أميركي كرهينة من قبل قراصنة صوماليين في المحيط الهندي.
XS
SM
MD
LG