Accessibility links

مجلس الوزراء العراقي يوافق على تشكيل لجنة وطنية للطاقة الذرية


أعلن مسؤول عراقي الخميس عن تشكيل لجنة وطنية للطاقة النووية من أجل التنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، والموافقة على تشكيل هيئات للمراقبة تشرف على تطبيق الإجراءات المعتمدة دوليا.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة إن مجلس الوزراء وافق على تشكيل لجنة وطنية للطاقة الذرية تمثل الجهة المرجعية التي تتولى التنسيق مع الوكالة الدولية أو المنظمات الأخرى ذات العلاقة.

كما أكد موافقة المجلس على إنشاء الهيئات الرقابية المستقلة المعنية بتشغيل المنشآت النووية ومدى مطابقتها للإجراءات المعتمدة دوليا مشيرا إلى توفير الكوادر البشرية المتخصصة ذات الإمكانات العالية والمباشرة ضمن هذا البرنامج الوطني لتهيئتها كما ونوعا.

واعتبر الدباغ أن تشكيل اللجنة سيساهم بشكل كبير في تنسيق الجهود ومراعاة القوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة بالتكنولوجيا النووية.

وكانت وزارة العلوم والتكنولوجيا قد تقدمت بهذه الاقتراحات.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة ومنذ تأسيسها مكلفة بمهام وأنشطة منظمة الطاقة الذرية المنحلة.

ومن مهام اللجنة وضع السياسات التي سينتهجها العراق في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والتوصية بإقرار استراتيجيات متعلقة بتصفية المنشآت النووية وإدارة ومعاملة النفايات المشعة وتنظيف البيئة منها وفق ضوابط الوكالة الدولية.

وقد شكلت الأمم المتحدة فور انتهاء حرب الخليج الثانية عام 1991 بعثة خاصة للتفتيش عن أسلحة الدمار الشامل في العراق الذي كان متهما بتصنيع وإخفاء هذا النوع من الأسلحة.

يذكر أن العراق شيد مفاعلا نوويا أواخر السبعينات بمساعدة فرنسية، لكن الطائرات الإسرائيلية أغارت عليه ودمرته صيف عام 1981.
XS
SM
MD
LG