Accessibility links

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعرب عن أسفه لإلغاء قمة آسيان


أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أسفه العميق لإلغاء قمة آسيان التي كانت تعقد في مجمع باتيا في تايلاند، وأضاف الأمين العام للمنظمة الدولية أنه يتفهم الظروف التي دفعت الحكومة التايلاندية لاتخاذ مثل هذا القرار الصعب.

وأعرب بان كي مون عن أمله في أن تعود الحياة إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن في تايلاند وحل الخلافات بين الأطراف عبر الحوار السلمي حسب تعبيره.

وكان رئيس الوزراء التايلاندي قد أعلن أن حالة الطوارئ فرضت السبت في مدينة باتايا التايلاندية حيث أدت تظاهرات عنيفة مناهضة للحكومة إلى تأجيل قمة أسيوية.

وقال رئيس الوزراء التايلاندي مباشرة على التلفزيون "إن الحكومة لديها واجب الاعتناء بالقادة الذين سيغادرون تايلاند".
وأضاف "وإزاء هذا الوضع البالغ الخطورة قررت الحكومة فرض حالة الطوارئ في باتايا وفي إقليم شونبوري".

وأفادت مصادر رسمية ومراسلون لوكالة الأنباء الفرنسية أنه بدأ إجلاء القادة الحاضرين للمشاركة في القمة بواسطة مروحيات.

يذكر أن السلطات التايلاندية أعلنت من قبل أن قمة مقررة في باتايا في تايلاند بين رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" والصين تأجلت اليوم بسبب المظاهرات في محيط انعقاد القمة.

وقال المتحدث باسم الحكومة التايلاندية بانيتان واتاناياغورن إن الزعماء ما زالوا عازمين على عقد هذا الاجتماع وقد تم إبلاغهم بهذه التطورات معربا عن الأمل في أن تستطيع الحكومة تحقيق الأمن بما يؤمن استئناف القمة أعمالها.

وقد نجح متظاهرون اليوم في إرغام وزراء خارجية اليابان وكوريا الجنوبية والصين على إلغاء الاجتماع الثلاثي الذي كان مقررا بينهم.

واقتحم هؤلاء المتظاهرون الذين يرتدون الأحمر والموالون لرئيس الوزراء السابق تاكسين شيناوترا الحواجز التي أقامتها قوات الأمن أمام المبنى ودخلوا إلى الحرم الذي يستضيف القمة.
وهتفوا بشعارات معادية للحكومة التايلاندية برئاسة ابهيسيت فيجاجيفا فيما لم يكن هناك إنطباع بأن قوات الأمن سعت إلى صدهم.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية إن المحتجين سدوا مدخل مكان عقد الاجتماع ولم يستطع وزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسوني من الوصول إليه من فندق قريب.

وأضاف أن الاجتماع الثلاثي ألغي ولكن وزير الخارجية الياباني تحدث هاتفيا بشكل منفصل مع نظيريه الكوري الجنوبي والصيني كما عقد وزيرا الخارجية الصيني والكوري الجنوبي اجتماعا ثنائيا. وكان يرتقب أن يناقش الوزراء الثلاثة ردهم على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستسا في الآونة الأخيرة مع انقسام اليابان والصين بشأن كيفية التعامل مع هذه القضية.
XS
SM
MD
LG