Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

اعتقال ثلاثة قياديين في تنظيم القاعدة بمحافظتي بغداد والموصل


أكد آمر لواء الرد السريع العميد الركن نعمان داخل جواد أن قوتين من اللواء تمكنتا فجرالسبت ومن خلال عمليتي إنزال جوي في منطقتي المشاهدة والدجيل شمال بغداد، من إلقاء القبض على اثنين من قياديي تنظيم القاعدة، هما بهاء محمد جاسم ومحمد نايف حسن الفراجي.

وقال جواد في لقاء خص به مراسل "راديو سوا": "قامت قوتان من الفوج الأول لواء الرد السريع بعمليتي إنزال جوي. وكانت نتيجة العملية الأولى إلقاء القبض على المجرم بهاء محمد جاسم في منطقة المشاهدة. وكانت عملية الإنزال الجوي الثانية في منطقة الدجيل وأسفرت عن إلقاء القبض على المجرم محمد نايف حسن الفراجي. ويعد المعتقلان من القياديين في تنظيم القاعدة في منطقة شمال بغداد".

وأضاف جواد أن المعتقلين اللذين يحملان الجنسية العراقية مسؤولان عن خطف نحو 60 موظفا في وزارة الصناعة وقتلهم فضلا عن قتل عدد من منتسبي الشرطة الوطنية وتفجير مركز شرطة الطارمية وجميع هذه الجرائم تمت عام 2007.

وأشار جواد إلى أن عملية إلقاء القبض تمت بناء على معلومات استخبارية، قائلا:

"حصلنا على معلومات استخبارية دقيقة من مديرية استخبارات بغداد، وهذه المعلومات تفيد بوجود مجاميع إرهابية تتركز في منطقتي الدجيل والمشاهدة وهم مطلوبين في جرائم سابقة، وفق المادة أربعة - إرهاب. وتم التحقق من المعلومات مع أكثر من مصدر وتبين صحتها".

وكشف جواد عن قيام قوة أخرى من لواء الرد السريع باعتقال قيادي في تنظيم القاعدة بقضاء تلعفر شمال غرب الموصل، مضيفا أن المتهم الذي يدعى "يشار عبد الحكيم أحمد" مسؤول عن التخطيط وتنفيذ عمليات القتل والتفجير التي شهدها قضاء تلعفر:

"نفذت سرية الرد السريع في محافظة نينوى التابعة إلى لواء الرد السريع أحد الواجبات المهمة التي تم استلامها من وزير الداخلية بشكل شخصي، والمهمة هي إلقاء القبض على أحد قياديي تنظيم القاعدة وهو مسؤول عن جميع عمليات التفجير التي حصلت في قضاء تلعفر سواء بالتخطيط أو التنفيذ، وبالفعل تم إلقاء القبض على الهدف وإسمه يشار عبد الحكيم أحمد يوم الجمعة العاشر من شهر نيسان/ أبريل".

جدير بالذكر أن لواء الرد السريع التابع لوزارة الداخلية يتألف من ست وحدات تتولى تنفيذ عمليات خاصة في محافظات العراق كافة، تنتشر اثنتان منها في العاصمة بغداد فيما تنتشر الوحدات الأربع الأخرى في عدد من محافظات العراق.
XS
SM
MD
LG