Accessibility links

البحرين يصدر عفوا عن 178 متهما بانتهاك أمن البلاد من ضمنهم معارضون شيعة


قالت مصادر حكومية بحرينية الأحد إن ملك البلاد الشيخ حمد بن عيسي ال خليفة اصدر قرار بالعفو عن 178 شخصا كانوا قد اتهموا بانتهاك أمن الدولة بينهم معارضون شيعة أثار اعتقالهم احتجاجات واسعة النطاق.

وأوضح مصدر في الحكومة طلب عدم نشر اسمه أن بين من صدر عنهم العفو حسن المشيمع زعيم حركة الحق التي تضم أغلبية من الشيعة ورجل الدين الشيعي محمد المقداد و33 متهما آخر يحاكمون معهما.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبد الله ال خليفة قوله للسجناء "أصبح لزاما عليكم التعاون والحرص على أمن البلد وهذا خير ما تقدمونه لأهلكم وبلدكم."

ووقعت احتجاجات عنيفة في البحرين بسبب المحاكمة. وواجه بعض المحالين للقضاء اتهاما بالتخطيط للإطاحة بالحكومة بأساليب عنيفة.

وقال نبيل رجب رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان في البحرين إن العفو جاء نتيجة لضغوط دولية غير مسبوقة على المنامة التي لم تضع في نظر الاعتبار الشعبية التي يتمت بها المشيمع.

وترجع المعارضة الشيعية في الاضطرابات التي تندلع من حين لأخر في البلاد إلى شكاوى مثل تهميشهم في الوظائف والخدمات وهو ما ينفيه مسؤولو الحكومة.

وتتنافس البحرين وهي مركز مصرفي إقليمي ومنتج صغير للنفط مع دول خليجية أخرى ومع دبي بصورة خاصة على الاستثمارات في مجال البنوك والبنى التحتية والإمدادات لتنويع الاقتصاد.
XS
SM
MD
LG