Accessibility links

logo-print

قطر تستضيف احتفال اليونسكو باليوم العالمي لحرية الصحافة


تستضيف دولة قطر احتفال منظمة التربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" باليوم العالمي للصحافة في الدوحة مطلع الشهر المقبل، تحت رعاية زوجة أمير قطر الشيخة موزة بنت ناصر المسند.

وأعلن حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث القطري على هامش فعاليات مهرجان الدوحة للإبداع والحرية أن بلاده ستكون أول دولة عربية تستضيف احتفالية اليونسكو باليوم العالمي للصحافة.

وتحتفل منظمة اليونسكو باليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من مايو/أيار من كل سنة وتختار في كل مرة عاصمة تحتضن الاحتفالات.

وقال الكواري في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية إن اليونسكو اختارت قطر لما حدث فيها من مبادرات تتفق مع المناسبة الاحتفالية، لا من قبيل الصدفة، فهناك قناة الجزيرة التي انشئت منذ 11 سنة، ومركز الدوحة لحرية الإعلان، كما بادرت قطر بإلغاء وزارة الإعلام ورفعت الرقابة عن الصحف عام 1996.

وحول مضمون الاحتفالية، قال وزير الثقافة والفنون والتراث القطري "سيكون هناك يومان حافلان بندوات تتعلق بحرية الإعلام في العالم العربي والعالم وفعاليات ثقافية عديدة بحضور عدد كبير من ألمع الصحافيين والإعلاميين في العالم".

يشار إلى أن قطر ألغت هذا العام مهرجان الدوحة الثقافي، ونظمت بدلا منه مهرجان الدوحة للحرية والإبداع الذي يختتم اليوم الأحد، وتشترك في تنظيمه وزارة الثقافة مع المؤسسة العربية للديموقراطية.

ومنحت جائزة اليونسكو العالمية لحرية الصحافة لعام 2009 للصحافي السريلانكي لاسانتا ويكريماتونغ، رئيس تحرير صحيفة ساندي ليدر الذي اغتيل في الثامن من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وسيسِّلم المدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا الجائزة خلال الاحتفال في العاصمة القطرية الدوحة.

XS
SM
MD
LG