Accessibility links

logo-print

بدء فعاليات مهرجان العلم والمعرفة للكتاب في بغداد


أقيم على قاعة مركز بغداد للفنون في مبنى وزارة الثقافة "مهرجان العلم والمعرفة للكتاب"، في وقت تستعد فيه وزارة الثقافة لإفتتاح فعاليات مهرجان "البصرة عاصمة للثقافة" لعام 2009.

وأكد مدير عام الشؤون الإدارية في وزارة الثقافة رعد علاوي الدليمي في حديث لمراسل "راديو سوا" عزم الوزارة استثمار تخصيصاتها لعام 2009 لإقامة العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية، مضيفا:

"ستستمر وزارة الثقافة بإقامة معارض من هذا النوع وبهذا المستوى، ومن ضمن منهاج وزارة الثقافة الثقافي إقامة معارض أكبر وأوسع لمختلف الفعاليات الثقافية وليس فقط معارض للكتاب، وهناك تركيز على استثمار كل موارد الوزارة وكل تخصيصاتها بإتجاه الأنشطة الثقافية".

وأوضح مدير مكتبة الجوادين محمد أياد جواد أهم ما تضمنه المعرض، بالقول:

"لدينا مخطوطات للعلامة نصير الدين الطوسي وتعود زمنها إلى 526 عام ولدينا مخطوطة لحفيد أبن حجر العسقلاني تعود عمرها لـ470عام ولدينا قرآن كريم مكتوب بماء الذهب ".

من جانبه، عد مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة نوفل أبو رغيف المشاركة الكبيرة لدورالنشر غير الرسمية في المعرض قياسا بالتابعة لوزارة الثقافة من إيجابيات المعرض، قائلا:

"مستوى الحضور لم يكن ليتوفر في السنوات السابقة بسب الظرف الأمني والسياسي واليوم هناك حضور واضح. أعتقد أن المهم في هذا الحضور هو حضور من هم خارج المتن الرسمي في وزارة الثقافة بمشاركة دور نشر وطبع وتوزيع كتاب أهلية ومؤسسات مجتمع مدني وجهود شخصية لأفراد لهم 50 أو40 أو30 مخطوط أو مطبوع هذه المساهمات لم تكن عهدت في السابق في فعاليات وزارة الثقافة".

وأشارت مديرة جناح الهيئة العامة للآثار والتراث في المعرض خالدة إبراهيم إلى أن نجاح المعرض في إستقطاب الزائرين حافزعلى أقامة المعارض، قائلة:
"نرى إقبال كبير عن الكتب بالإخص عن كتب التاريخ التي تدرس تاريخنا القديم والإسلامي والحديث وهو بدوره يشجع أن نقيم معارض".

ونوهه مستشار وزارة الثقافة حامد مزعل الراوي إلى توجه الوفد المشارك في المعرض يوم غد الأربعاء إلى محافظة البصرة للمشاركة في فعاليات مهرجان "البصرة عاصمة الثقافة" لعام 2009، وقال:

"سيبدأ مهرجان البصرة عاصمة الثقافة بعد غد، والبصرة ليست عاصمة الثقافة فحسب بل هي عاصمة العشق العراقي وعاصمة الشغف العراقي وعاصمة الطيبة والمحبة".

هذا وأستمتع الحاضرون إلى معرض الكتاب بالمقامات التي عزفتها فرقة الجالغي البغدادي.

التفاصيل في تقرير مراسل"راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي:
XS
SM
MD
LG