Accessibility links

كوريا الشمالية تعلن إعادة فتح منشآتها النووية وعزمها الانسحاب من المفاوضات السداسية


أعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء أنها ستعيد فتح منشآتها النووية ردا على إدانة مجلس الأمن الدولي لإطلاقها الصاروخ كما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أن كوريا الشمالية أعلنت أنها ستنسحب من المفاوضات السداسية حول مسألة نزع سلاحها النووي، ردا على إدانة مجلس الأمن عملية إطلاق الصاروخ التي قامت بها أخيرا.

ومن جانبه، أعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء أن موسكو تأسف لقرار كوريا الشمالية الانسحاب من المفاوضات السداسية حول نزع أسلحتها النووية وتدعو في الوقت نفسه بيونغ يانغ إلى مواصلة المحادثات.

وفي هذا السياق، رحبت الحكومة اليابانية بإدانة إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي من قبل مجلس الأمن ووصفت ذلك بأنه نجاح كبير على الصعيد الدبلوماسي.

وقال الناطق باسم الحكومة تاكيو كاوامورا في مؤتمر صحافي إن البيان يدين إطلاق الصاروخ باعتباره انتهاكا للقرار 1718 وبأنه يتضمن إجراءات ملموسة للدفع في اتجاه احترام القرار، ويتطابق مع ما طلبته الحكومة اليابانية.

وأضاف أن طوكيو تعتبر البيان بأنه نجاح كبير على الصعيد الدبلوماسي معتبرا انه في الجوهر، يحمل رسالة قوية بمثل قوة القرار.

وكان مجلس الأمن اعتبر في بيان أن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا يخالف القرار 1718 الصادر في أكتوبر/تشرين الأول 2006 ويحظر على بيونغ يانغ إجراء أي تجربة نووية أو إطلاق صواريخ.
XS
SM
MD
LG