Accessibility links

logo-print

البرلمان أمام عقبة اختيار رئيس جديد له ويخطط لاستدعاء المسؤولين الأمنيين


بدأ مجلس النواب الثلاثاء أولى جلساته في فصله التشريعي الجديد الذي من المؤمل أن يقر فيه عددا من القوانين المهمة، تأخر إقرارها لأسباب عزاها بعض النواب إلى الخلافات السياسية، فضلا عن اختيار رئيس جديد لمجلس النواب.

ورجح النائب عن جبهة التوافق رشيد العزاوي في حديث لـ"راديو سوا" أن يتم حسم موضوع اختيار رئيس جديد للمجلس خلال الجلسات المقبلة:

"لا ننتظر أن تحسم مسألة رئاسة مجلس النواب اليوم، ولكن على الأكثر أن تحسم خلال هذا الأسبوع، أي الأيام الستة المقبلة من جلسات المجلس. وهذا ما اقره مجلس النواب في الجلسة الأخيرة من الفصل التشريعي السابق".

وأشار العزاوي إلى وجود رغبة لدى عدد من أعضاء المجلس "لاستضافة الوزراء الأمنيين، وزراء الدفاع والداخلية ووزير الدولة لشؤون الأمن الوطني، وكذلك مدير جهاز المخابرات، لتبيان أسباب تدهور الوضع الأمني".

من جانبه، شدد عضو لجنة النفط والغاز النائب عن كتلة الائتلاف عبد الهادي الحساني على ضرورة إقرار قانون النفط والغاز خلال الفصل التشريعي الحالي لما له من أهمية لتنظيم العلاقة بين العراق والشركات الأجنبية. وأضاف في حديث لـ"راديو سوا":

"وقع 58 نائب لقراءة هذا القانون وإطلاع الجميع. ويراد أن يفعل بأقرب وقت ممكن في هذا الفصل التشريعي لما له من أهمية في تنظيم العلاقة بين العراق والشركات الأجنبية أو مع الشركة الوطنية التي يجب أن تكون بالمقدمة لتشريع قانون لها للنهوض بواقع الاستثمار في قطاعي النفط والغاز".

وأكد الحساني أن تسييس قانون النفط والغاز وعدم شرعية العقود النفطية التي أبرمتها حكومة إقليم كوردستان مع الشركات الأجنبية تقف وراء تاخر إقرار هذا القانون في مجلس النواب، موضحا ذلك بالقول:

"تسييس الدستور والقانون والواقع السياسي هو الذي أخر هذا القانون. وهنالك عقود قديمة ينبغي أن تراجع كي تنسجم مع العقود الجديدة، وهنالك شركات استثمار أجنبية وضعت لنفسها موضع معين تجني من خلاله أرباح كبيرة في عقود الشراكة. أدعوها لمراجعة أمورها، لأنها تمثل تدخلا في الشأن الداخلي العراقي".

وأضاف الحساني أنه "ليس لوزارة النفط في إقليم كردستان الحرية الكاملة في إبرام العقود بحسب المادة 111، التي تقضي بأن النفط والغاز هو ملك لجميعا الشعب العراقي، ويوزع بالتساوي وما مورس في توقيع هذه العقود هو مخالفة دستورية واضحة".

يشار إلى أن الكتل البرلمانية تجري حوارات مكثفة للتوصل إلى اتفاق بشأن قانون النفط والغاز، بما يضمن توزيعا عادلا لعائدات النفط على جميع محافظات العراق.

مراسل "راديو سوا" ظافر أحمد والتفاصيل من بغداد:
XS
SM
MD
LG