Accessibility links

logo-print

"نجوم العلوم" مسابقة للاختراعات العلمية العربية


أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن إطلاق مسابقة "نجوم العلوم" في العالم العربي يتنافس فيها 16 شابا وشابة من 11 دولة عربية في مجال الاختراعات العلمية.

وأطلقت المؤسسة هذه المسابقة التلفزيونية التي تقدم بأسلوب تلفزيون الواقع، وأعلنت أن البرنامج الذي يكون بمثابة نسخة بطابع علمي عن برنامج "ستار أكاديمي" الفني، سيبدأ بثه ابتداء من 29 مايو/أيار المقبل عبر محطات تلفزيونية عربية عدة.

وسيتمكن المشاركون من الاعتماد على مجموعة من الموارد التكنولوجية وعلى دعم فريق من الخبراء الميدانيين إضافة إلى مساهمة جامعات في الدوحة هي جامعة Virginia Commonwealth-كلية فنون التصميم في قطر، وكلية طب Cornell في قطر، وجامعة Texas في قطر، وجامعة Carnegie في قطر، إضافة إلى كلية North atlantic في قطر وجامعة قطر.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور عبد الله آل ثاني اليوم الثلاثاء إن هذه المسابقة العربية لم يسبق لها مثيل وتكشف عن اختيار شباب من العالم العربي وفق معايير صارمة من بين أكثر من 5600 طلب مقدم من جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أن كل مشارك يحظى في هذه المسابقة بفرصة لتطوير مشروعه الخاص في ورشة عمل استحدثت خصيصا للبرنامج في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر التي تم تدشينها مؤخرا. وأكد أن البرنامج يهدف إلى تعزيز روح الابتكار في العالم العربي، مشيرا إلى أنه سيتم بثه على شاشات القنوات التلفزيونية التابعة لإتحاد إذاعات الدول العربية وتلفزيون قطر، وقد أصبح عددها 15 قناة تلفزيونية عربية خاصة وعامة.

وستتابع الكاميرات خلال هذا البرنامج من تلفزيون الواقع المشاركين على مدار ساعات العمل لتلقي الضوء على المراحل المختلفة من عملية الابتكار. وتقوم لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة خبراء عالميين بمتابعة وتقييم سير العمل.

وأعلن المنظمون أنه سيتم بث هذا البرنامج على مدى أربعة أسابيع، من 29 مايو/أيار لغاية 26 يونيو/حزيران. وسيتضمن البرنامج خمس حلقات رئيسية مدة كل واحدة منها 90 دقيقة تعرض يوم الجمعة من كل أسبوع، إضافة إلى 20 حلقة يومية مدة كل واحدة منها 45 دقيقة تعرض من الأحد حتى الخميس.

وسيتم بث الحلقة الأخيرة من البرنامج على الهواء في 26 يونيو/حزيران من أكاديمية في الدوحة، وستفسح المجال أمام المشاهدين للتصويت للمشروع الفائز الذي سينال جائزة قدرها 300 ألف دولار أميركي.

XS
SM
MD
LG