Accessibility links

logo-print

كلينتون تقول إن طرد كوريا الشمالية للمفتشين الدوليين عمل لا طائل من ورائه


قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء إن قيام كوريا الشمالية بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو عمل لا طائل من ورائه ردا على إدانة مجلس الأمن إطلاق صاروخ كوري شمالي.

وصرحت كلينتون للصحافيين في واشنطن بقولها "إننا نعتبر ذلك ردا لا طائل منه على مشروع البيان الصادر عن مجلس الأمن الدولي ردا على ما قامت به كوريا الشمالية."

وأضافت "أننا نأمل في أن تتاح فرصة مناقشة الأمر ليس فقط مع شركائنا وحلفائنا وإنما كذلك مع الكوريين الشماليين."

واعتبرت كوريا الشمالية الشيوعية أن إدانة مجلس الأمن لها لقيامها بإطلاق صاروخ تقول إنه حمل قمرا صناعيا إلى الفضاء في 5 ابريل/نيسان إهانة لا تحتمل لشعبها.

كما أعلنت كوريا الشمالية انسحابها من المحادثات السداسية حول برنامجها النووي، وأنها ستعزز قدراتها الدفاعية النووية الرادعة بكل الوسائل.

وبعد ذلك بساعات أخطرت كوريا الشمالية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها ستوقف فورا كل تعاون لها مع الوكالة وستعيد تشغيل كل منشآتها النووية. كما طلبت رفع كل معدات المراقبة، وطلبت من المفتشين مغادرة الجمهورية الشعبية الديموقراطية الكورية في أسرع وقت ممكن.

من ناحية أخرى، اعتبرت وزارة الخارجية البريطانية رد فعل كوريا الشمالية بوقف التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس له ما يبرره على الإطلاق ردا على إدانة مجلس الأمن إطلاق صاروخ كوري شمالي.

واعتبرت الخارجية البريطانية بيان مجلس الأمن الدولي الذي أدان بيونغ يانغ لأنها أطلقت صاروخا في 5 ابريل/نيسان قاسيا ولكنه متكافئ.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن قرار كوريا الشمالية بوقف التعاون مع الوكالة الدولية غير مبرر على الإطلاق.

وأضاف أن هناك طريقا واحدا أمام كوريا الشمالية يتعين عليها أن تسلكه وهو أن تشغل مكانتها كعضو في المجتمع الدولي.

وأوضح أنه يتعين عليها أن تفي بالالتزامات الدولية وخصوصا أن تتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتنهي برنامجها النووي العسكري، وأن المحادثات السداسية هي أفضل سبيل لهذا الغرض.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية بيل رامل قبل ذلك لمحطة BBC""، إن المباحثات السداسية شهدت تقلبات، مضيفا أن بيونغ يانغ تستجيب للضغوط الكبيرة إذا ما تمت بصورة منسقة وموحدة، في إشارة إلى بيان مجلس الأمن.

وأكد أن انسحاب كوريا الشمالية من المباحثات مقلق، ولكن المباحثات شهدت نكسات من قبل. وقال إنه يأمل ويعتقد أن كوريا الشمالية تستطيع العودة وستعود إلى طاولة المفاوضات.
XS
SM
MD
LG