Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

الولايات المتحدة تشرع بتدريب سلاح الجو اللبناني على استخدام طائرات استطلاع أميركية


قالت السفارة الأميركية في بيروت الثلاثاء إن بلادها شرعت بتدريب عناصر من سلاح الجو اللبناني على استخدام طائرات استطلاع بدون طيار تعتزم الولايات المتحدة تسليمها إلى الجيش اللبناني في الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح البيان أن أفراد سلاح الجو اللبناني يتلقون تدريباتهم على استخدام طائرات الاستطلاع، وهي من نوع ريفن، في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الاتفاق العسكري يأتي في إطار تعزيز وتقوية المؤسسات العسكرية اللبنانية.

وتم الاتفاق على تزويد لبنان بهذه الطائرات، وعددها 12، خلال اجتماعات عقدها قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي في مارس/آذار الماضي ووزير الدفاع الياس المر خلال شهر ابريل/نيسان الجاري.

وتتميز هذه الطائرات بالقدرة على الاستشعار الالكتروني، وبالتالي إمكانية توفير معلومات استخباراتية فورية.

وتشمل مهام الطائرات القيام بعمليات الاستطلاع والمراقبة عن بعد وتحديد الأهداف وتوفير الحماية والأمن وإرسال التقارير عن العمليات العسكرية في المدن وإعطاء نتائج المعارك.

ولفت البيان إلى أن هذا النوع من الطائرات يستخدم في عمليات الجيش الأميركي وسلاح البحرية ومشاة البحرية وقيادة العمليات الخاصة ومنظمة حلف شمال الأطلسي القتالية في مناطق عمليات القيادة الأميركية الوسطى.

وتندرج هذه الخطوة الأميركية في إطار برنامج الولايات المتحدة لمساعدة الجيش اللبناني الذي وصلت قيمته إلى أكثر من 410 مليون دولار منذ العام 2006، حيث يشمل البرنامج تزويد لبنان بطائرات ودبابات ومدفعية وزوارق صغيرة وسلاح مشاة وذخائر وعربات وشاحنات نقل وتدريبات وقطع غيار.

يذكر بان روسيا قررت خلال زيارة قام بها الوزير المر أواخر عام 2008 تقديم 10 طائرات ميغ-29 إلى الجيش اللبناني.
XS
SM
MD
LG