Accessibility links

إيران تعتزم طرح مقترحات لحل أزمتها النووية وتتقدم بشكوى ضد إسرائيل


قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الأربعاء إن بلاده أعدت مجموعة من المقترحات تعتزم عرضها على مجموعة الدول الست الكبرى لفض النزاع القائم حول برامجها النووية، ورحب في الوقت ذاته بمبادرات الحوار المباشر التي طرحتها تلك الدول.

وأضاف أحمدي نجاد، خلال احتفال في مدينة كرمان جنوبي شرق البلاد، أن المقترحات الإيرانية من شأنها ضمان السلام والعدالة في العالم واحترام حقوق الأمم الأخرى، مؤكدا أن طهران لن تسمح للولايات المتحدة والغرب بفرض إرادتها على بلاده.

وكانت الدول الست وهي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا وألمانيا، قد دعت الأسبوع الماضي إيران إلى الدخول في مفاوضات مباشرة حول برنامجها النووي.

وتتهم هذه الدول إيران بالسعي للحصول على السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني، لكن طهران تنفي هذه المزاعم وتؤكد أن لمساعيها النووية أهداف مدنية فقط.

مقترحات أوروبية محتملة

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية قد قالت الثلاثاء إن الولايات المتحدة تعد مع حلفائها الأوروبيين مسودة مقترحات من شأنها التراجع عن أهم المطالب الغربية المتعلقة في التعامل مع الملف النووي الإيراني وهو وقف تخصيب اليورانيوم.

غير أن روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض نفى صحة ما أوردته الصحيفة. وأكد أن هدف الولايات المتحدة والدول الغربية لا يزال يتمثل بدفع إيران إلى تعليق نشاطاتها الحساسة.

إيران تشتكي إسرائيل دوليا

وكانت حكومة طهران قد طالبت مجلس الأمن الدولي الثلاثاء إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ما وصفته بالتهديدات "غير الشرعية والوقحة" التي تطلقها حكومة تل أبيب ضد الجمهورية الإسلامية.

ويهدد المسؤولون الإسرائيليون باستمرار بإطلاق حملة عسكرية تستهدف القضاء على المنشآت النووية الإيرانية التي يعتبرونها تهديدا مباشرا لأمن إسرائيل القومي.

ويذكر العديد من السياسيين الإسرائيليين، من ضمنهم رئيس الوزراء اليميني الجديد بنامين نتانياهو ورئيس البلاد شيمون بيريز، لم يستبعدوا خيار الرد العسكري ضد إيران لمنعها من تطوير أسلحة نووية.
XS
SM
MD
LG