Accessibility links

logo-print

مقتل وجرح العشرات في انفجار استهدف قافلة للشرطة العراقية في كركوك


قتل عشرة من عناصر الشرطة العراقية وجرح أكثر من 20 آخرين اليوم الأربعاء في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة على جانب الطريق جنوب مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وقال المتحدث باسم شرطة كركوك اللواء سرحت قادر إن الانفجار وقع خلال مرور قافلة تابعة لقوات الشرطة العراقية مكلفة بحماية شركة الغاز الشمالية فيأاحد أحياء المدينة الجنوبية.

وأضاف قادر أن جميع القتلى هم من أفراد الشرطة المكلفة بحماية شركة الغاز الشمالية الحكومية، موضحا أن الانفجار أدى إلى إصابة 12 من إفراد الشرطة وثمانية من المدنيين الذين صادف وجودهم في موقع الانفجار.

وتقع محافظة كركوك المتنازع عليها على مسافة 290 كيلومتر شمال العاصمة بغداد ويطالب الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان.

مستقبل كركوك

وعلى صعيد منفصل، قال عضو لجنة تقصي الحقائق لإعداد تقرير حول إجراء الانتخابات ومستقبل محافظة كركوك، اليوم الأربعاء إن اللجنة ستطلب من البرلمان العراقي تمديد عمل اللجنة لمدة شهرين تنتهي بحلول شهر يونيو/حزيران المقبل.

وقال خالد شواني وهو قيادي حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني إن اللجنة ستعرض أمام مجلس الوزراء العراقي نتائج دراستها الأولية والخطوات التي اتخذت من حيث تقاسم السلطة وسجل الناخبين.

وجرت انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 31 يناير/كانون الثاني 2009، باستثناء محافظات كردستان الثلاث (دهوك واربيل والسليمانية) وكركوك.

وتشكلت اللجنة التي تضم سبعة أعضاء برلمانيين، هم ستة من العرب والأكراد والتركمان ومسيحي واحد، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وباشرت عملها في فبراير/شباط.
XS
SM
MD
LG