Accessibility links

الأيزديون يحتفلون بعيد رأس السنة الأيزدية الجديدة


احتفل الأيزديون في البلاد بشكل عام بعيد رأس السنة الأيزدية الجديدة، والذي يعد ثالث أهم الأعياد بالنسبة للطائفة الأيزدية بعد عيد الصوم الذي يصادف الــ 15 من شهر كانون الأول/ ديسمبر، وعيد "جه ما" في الـــ 13 عشر من تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام".

وتحدث خيري بوزاني مدير عام شؤون الأيزدية في وزارة الأوقاف بحكومة إقليم كردستان وعضو الهيئة الاستشارية للمجلس الروحاني الأعلى، تحدث لمراسل "راديو سوا" عن هذا العيد، بالقول:

"عيد رأس السنة الأيزدية أو كما يسمونه الأيزديون بــ"جارشه مبا سور" الأربعاء الأحمر، هذا العيد يبدأ في أول أربعاء شهر نيسان حسب التأريخ الشرقي الذي يختلف عن التأريخ الغربي بحوالي 13- 14 يوماً".

وتبدأ المراسيم الدينية ليلية العيد في معبد لالش بقضاء شيخان شمال الموصل، وذلك بإيقاد الشموع مع تراتيل دينية من قبل رجال الدين الأيزديين فيما تبدأ مراسم أخرى صبيحة العيد كما أوضح ذلك بوزاني، بالقول:

"أما في صبيحة العيد فالأيزديون في الصباح يقومون بغسل وجوههم بندى الصباح الباكر وهذا التقليد عراقي "ميزو بوتاني" قديم، وأيضاً يعلقون شقائق النعمان مع قشور البيض الملون على الأبواب، ومن أبرز سمات ومميزات هذا العيد البيض الملون".

هذا وتبادل الأيزديون التهاني عبر "راديو سوا" بهذه المناسبة معبرين عن أملهم أن يعم الخير كافة أنحاء العراق.

يذكر أن الأغلبية الأيزدية تتواجد في أقضية شيخان وسنجار وتلكيف وناحية بعشيقة شمال مدينة الموصل بالإضافة إلى عدة نواحي ومجمعات في محافظة دهوك.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG