Accessibility links

القهوة تقلل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء


كشفت دراسة أميركية أن النساء اللواتي يتناولن القهوة بشكل منتظم يوميا يخفضن خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 12 بالمائة على الأقلّ.
غير أن الدراسة أوضحت أن التأثيرات الإيجابية للقهوة تنطبق فقط على من يتمتع بصحة جيّدة.

وأظهرت الدراسة التي شاركت فيها 83 امرأة، أن مخاطر الإصابة بالسكتة الدّماغية تتراجع بنسبة 12 بالمائة لدى السيّدات اللّواتي يشربن من خمسة إلى سبعة فناجين من القهوة أسبوعيا، مقارنة بالأخريات اللّواتي يشربن قدحا واحدا شهريا.

واٌعدت الدراسة، التي نشرت في المجلّة العلمية "سيركوليشن" في عددها الصادر في شهر مارس/آذار، من قبل كلّية الطبّ وكلّية الصّحة العامّة بجامعة هارفارد في بوسطن على مدى 24 عاما.

من جهتهم، استبعد خبراء ألمان في الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية في برلين أن تعود فائدة شرب القهوة في الوقاية إلى مادّة الكافيين.

وقال عضو الجمعية الألمانية للسكتة الدماغية، البروفيسور مارتن غروند، إن الذين يتناولون مشروبات أخرى تحتوي بدورها على مادة الكافيين، لا يتمتعون بنفس معدّلات الانخفاض في مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


ويشير البروفسور الألماني إلى أن التأثيرات الإيجابية للصّحة الناتجة عن احتساء القهوة قد ترجع إلى المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها، والتي تقلّل من الالتهابات وتعمل على تحسين كفاءة الأوعية الدّموية.

وتشير الدراسة إلى أن تناول القهوة لأربع أو خمس مرات يوميا يخفّض من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء بنسبة 20 بالمائة.

كما لفتت في الوقت نفسه إلى أن التأثيرات الإيجابية للقهوة تنطبق فقط على الذين يتمتعون بصحّة جيدة، ذلك أن الذين يعانون من الأرق والقلق وارتفاع ضغط الدم ومتاعب في القلب يتعين عليهم أن يعلموا أن تناول القهوة يزيد في الغالب من حالاتهم الصحية سوء.
XS
SM
MD
LG