Accessibility links

logo-print

المايسترو الإسرائيلي بارنبويم يدعو للسلام في القاهرة


دعا المايسترو الإسرائيلي دانيال بارنبويم في القاهرة الأربعاء إلى تحقيق تفاهم اكبر بين الإسرائيليين والعرب داعيا هؤلاء إلى الذهاب إلى تل أبيب لشرح موقفهم.

وقال بارنبويم المعروف بمواقفه الداعية إلى السلام في الشرق الأوسط إنه يشعر بالقلق والحزن لعدم وجود رغبة في إسرائيل للتعرف على طريقة العيش في الدول المجاورة.

وكان قائد الاوركسترا وعازف البيانو المعروف عالميا يتحدث في مؤتمر صحافي عشية الحفل الموسيقى الفريد الذي سيقوده الخميس في دار الأوبرا بالقاهرة.

وانتقد بارنبويم العالم العربي لوضعه الإسرائيليين جميعا في نفس السلة مشيرا إلى أن مقاطعة الاسرائيلين واعتبار كل من يذهب الى إسرائيل عدوا ليسا بشئ جيد، معربا عن الأسف للجهل المطبق بالأخر السائد لدى الجانبين.

وقال إنه سيكون من الأفضل كثيرا لو ذهب المصريون والسوريون والفلسطينيون والأردنيون واللبنانيون إلى تل أبيب لشرح وجهة نظرهم والتعبير عنها.


ورغم توقيع اتفاقية سلام بين اسرائيل وكل من مصر والأردن فان الدولة العبرية لا تربطها اي مبادلات على المستوى الثقافي مع اي منهما.

واكد بارنبويم إنها المرة الأولى التي يأتي فيها إلى القاهرة وهي البلد العربي الوحيد باستثناء المغرب الذي يزوره معربا عن أمله في أن يزور بلادا عربية أخرى مثل سوريا ولبنان والأردن وغيرها.

وأوضح أن زيارته لمصر لا تدخل ضمن فكرة التطبيع بين إسرائيل والدول العربية، خصوصا وأنه يحمل أيضا جواز سفر فلسطينيا ولكنها تأتي ضمن نشاطه كقائد اوركسترا.

وأشار إلى أن تجربته مع المفكر الفلسطيني الأميركي الراحل ادوارد سعيد في تأسيس اوركسترا "الديوان" الإسرائيلي العربي المختلط جاءت تشجيعا للتقارب والتفاهم بين الطرفين وليس من أجل التطبيع.

واكد بارنبويم في المؤتمر الصحافي أنه لا يرى طريقة غير التواصل والتفاهم بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي في ظل قناعة كل منهما في حقه في هذه الأرض، مشيرا إلى أن "التفاهم يمكن أن يبدأ من نشاطات كهذه.


وكانت صحيفة الوفد المصرية هاجمت حضور بانبويم إلى القاهرة باعتبار أن مشاركة المايسترو الإسرائيلي في قيادة فرقة اوركسترا القاهرة السيمفوني تطبيع قصري ومن الأبواب الخلفية، وذلك في مقال لناقد الموسيقي في الصحيفة امجد مصطفى.

غير ان مثقفين آخرين بينهم الناقد سمير فريد اعتبروا أن حضور بانبوم إلى القاهرة يأتي كدعم لرجل مناهض للسياسة الإسرائيلية ولولا ذلك لما منحه الفلسطينيون جواز سفرهم.

يذكر أن الحفل الذي يقام غدا الخميس في دار الأوبرا المصرية ويقود خلاله المايسترو الإسرائيلي اوركسترا القاهرة السيمفوني يقام برعاية وزارتي الخارجية النمسوية والاسبانية.
XS
SM
MD
LG